المحتوى الرئيسى

"الراجحي المالية": الإيرادات النفطية للسعودية ستلامس تريليون ريال

07/01 14:11

دبي – العربية.نت

توقع التقرير الاقتصادي الشهري لمؤسسة الراجحي المالية أن يؤدي ارتفاع حجم إنتاج النفط الخام مقرونا بأسعار النفط العالمية المرتفعة إلى زيادة الإيرادات الحكومية في المملكة العربية السعودية لتصل إلى ما يقرب من حاجز التريليون ريال، كثاني أعلى مستوى للإيرادات منذ عام 2008.

وأشار التقرير إلى أن إجمالي الإيرادات الحكومية سيصل إلى 992 مليار ريال في 2011، متوقعا أن يصل الإنفاق الحكومي الى 814 مليار ريال، بارتفاع بنسبة 30% من الإنفاق الفعلي للعام السابق.

ورأى التقرير أن "هذه القفزة في الإنفاق متوقعة بسبب مجموعة القرارات التي أعلنتها الحكومة السعودية في مستهل هذا العام، ورغما عن أنه يتوقع حدوث ارتفاع في الإنفاق، فإننا نتوقع أن تحقق الميزانية فائضا ماليا كبيرا ربما يصل إلى 178 مليار ريال مقارنا بتقديرنا الذي بلغ 148 مليار ريال للعام 2011."

من جهة أخرى، لفت التقرير إلى أن معدل التضخم في المملكة العربية السعودية تراجع في مايو إلى 4.6% مقارنة بـ 4.8% في أبريل. وقد سجلت مقاييس عرض النقود مزيدا من الارتفاع بينما ظل نمو حجم القروض المقدمة إلى القطاع الخاص بدون تغيير في شهر مايو.

وتطرق تقرير "الراجحي المالية" إلى أوضاع الاقتصاد العالمي، مشيرا إلى أن البيانات الاقتصادية العالمية التي تم الإفصاح عنها في الأسابيع الأخيرة اشتملت على بعض البيانات الضعيفة في ظل المخاوف المتعلقة بالدين السيادي في منطقة اليورو. ويبدو أن الضعف في هذه البيانات يعزى بدرجة كبيرة إلى ارتفاع أسعار النفط الخام في الثلاثة أشهر الأخيرة والى تأثير مخاوف هذا الدين على نفسيات المستثمرين.

وخفض صندوق النقد الدولي تقديراته لنمو الاقتصاد العالمي ولنمو الاقتصاد الأمريكي على حد سواء. وقد انعكس نمو الوظائف الذي كان جيدا في الأربعة أشهر الأولى من العام في الولايات المتحدة الأمريكية خلال شهر مايو إذ كان عدد الوظائف المضافة أقل كثيرا عن ما كان متوقعا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل