المحتوى الرئيسى

المركزي البحريني يتوقع نمو الاقتصاد 3% في 2011

07/01 14:47

دبي – العربية.نت

توقع محافظ مصرف البحرين المركزي رشيد المعراج نمو الاقتصاد البحريني بمعدل 3% في 2011، نافيا أن تكون الاضطرابات الأخيرة قد دفعت بنوكا أجنبية للخروج من البلاد.

وقال المعراج، في مقابلة مع وكالة الأنباء البحرينية، إن البحرين لا تعتزم تغيير أسعار الفائدة، مشيرا إلى أنها متماشية مع النشاط الاقتصادي في البلاد.

وأضاف: "لا صحة لما نشر من شائعات تزعم خروج بنوك أجنبية من البحرين"، مؤكدا أن "كبرى البنوك العالمية التي تتخذ من المملكة مقرا اقليميا لعملياتها تعمل بشكل طبيعي."

وأوضح "لقد قام المصرف بإصدار ثمانية تراخيص منذ مطلع العام الحالي وحتى الآن. ونحن نتعامل بشكل إيجابي مع أي طلب يستوفي الشروط المطلوبة بدون أي تأخير."

وفي يونيو/حزيران الماضي خفض محللون في استطلاع أجرته "رويترز" وللمرة الثانية على التوالي توقعهم للنمو الاقتصادي بالبحرين عام 2011 إلى 2.7% من 3.4% عقب أسوأ اضطرابات تشهدها البلاد منذ التسعينات مما يجعلها الاسوأ أداء في منطقة الخليج.

وأشار الاستطلاع إلى أن البحرين هي الدولة الخليجية الوحيدة المتوقع أن تشهد عجزا في الموازنة هذا العام. وتوقع أن تبلغ نسبة العجز 1.4% من الناتج المحلي الاجمالي دون تغير عن التوقعات السابقة.

وأكد المعراج أن حجم الاحتياطيات المسجلة لدى مصرف البحرين المركزي من ذهب ومعادن نفيسة وعملات أجنبية ارتفع بنسبة 11.5% إلى 1.70 مليار دينار (4.5 مليار دولار) في نهاية أبريل/نيسان من 1.53 مليار دينار في نهاية مارس/آذار.

وحول تراجع التصنيف الإئتماني للمملكة خلال الأزمة الأخيرة، وصفها المعراج بأنها "غير موفقة" و"مبالغ فيها" من حيث التركيز على الشأن السياسي بناء على التطورات الأخيرة، ولم تأخذ مؤسسات التصنيف الدولية بعين الإعتبار بشكل كاف الأوضاع الإقتصادية، كاشفا عن قيام مصرف البحرين المركزي مطلع شهر يونيو الجاري بالاجتماع مع مؤسسات التصنيف الائتماني الدولية لاطلاعهم على آخر التطورات والإجابة على كل استفساراتهم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل