المحتوى الرئيسى

المركزي البحريني يتوقع نموا اقتصاديا بمعدل 3 % في 2011

07/01 14:07

دبي (رويترز) - نقلت وكالة أنباء البحرين (بنا) عن محافظ مصرف البحرين المركزي رشيد المعراج قوله ان من المتوقع نمو الاقتصاد البحريني بمعدل ثلاثة في المئة في 2011 ونفى أن تكون الاضطرابات الاخيرة قد دفعت بنوكا أجنبية للخروج من البلاد.

وذكرت الوكالة أن المعراج قال في المقابلة ان البحرين لا تعتزم تغيير أسعار الفائدة مشيرا الى أنها متماشية مع النشاط الاقتصادي في البلاد.

وقال محافظ المصرف المركزي "لا صحة لما نشر من شائعات تزعم خروج بنوك أجنبية من البحرين" وأكد أن "كبرى البنوك العالمية التي تتخذ من المملكة مقرا اقليميا لعملياتها تعمل بشكل طبيعي."

وأضاف "لقد قام المصرف باصدار ثمانية تراخيص منذ مطلع العام الحالي وحتى الان. ونحن نتعامل بشكل ايجابي مع أي طلب يستوفي الشروط المطلوبة بدون أي تأخير."

وقتل أكثر من 20 شخصا بينهم محتجون وأفراد أمن واعتقل مئات خلال الاضطرابات التي بدأت في فبراير شباط الماضي.

وفي يونيو حزيران الماضي خفض محللون في استطلاع أجرته رويترز وللمرة الثانية على التوالي توقعهم للنمو الاقتصادي بالبحرين عام 2011 الى 2.7 في المئة من 3.4 في المئة عقب أسوأ اضطرابات تشهدها البلاد منذ التسعينات مما يجعلها الاسوأ أداء في منطقة الخليج.

وأشار الاستطلاع الى أن البحرين هي الدولة الخليجية الوحيدة المتوقع أن تشهد عجزا في الموازنة هذا العام. وتوقع أن تبلغ نسبة العجز 1.4 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي دون تغير عن التوقعات السابقة.

وقال المعراج ان حجم الاحتياطيات المسجلة لدى مصرف البحرين المركزي من ذهب ومعادن نفيسة وعملات أجنبية ارتفع بنسبة 11.5 في المئة الى 1.70 مليار دينار (4.5 مليار دولار) في نهاية أبريل نيسان من 1.53 مليار دينار في نهاية مارس اذار.

وفي الشهر الماضي أقر الشيخ حمد بن عيسى ال خليفة ملك البحرين موازنة حجمها 16.44 مليار دولار للعامين القادمين بزيادة نسبتها 44 في المئة في الانفاق على الدعم وغيره من أوجه الانفاق العام.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل