المحتوى الرئيسى

عقاقير خفض الكوليسترول تقلل خطر عدوى بكتيرية بالدم

07/01 14:06

الكوليسترول هو أحد أنواع الشحوم أو الليبيدات الضرورية للجسم. وبسبب سمعته السيئة باعتباره أحد عوامل الإصابة بأمراض القلب، ينظر الناس إليه من زاوية سلبية، على الرغم من أنه يمثل مكونا مهما من مكونات الأغشية الخلوية، علاوة على أهميته بالنسبة لبنية وعمل خلايا الجسم.

وبالإضافة إلى ذلك، يلعب الكوليسترول دورا محورياً فى تكوين بعض أنواع الهرمونات. بيد أن هناك العديد من البشر ممن يعانون من زيادة معدل الكوليسترول فى الدم. ففى الولايات المتحدة على سبيل المثال، يعانى حوالى 50% من السكان من ارتفاع فى معدل الكوليسترول، وإذا ما كنت أحد الذين يعانون من هذه الحالة التى يمكن الوقاية منها بسهولة، فربما تكون سائرا على الطريق المؤدية إلى الإصابة بأمراض القلب.

وذكر موقع ASQHموقع الجمعية الافريقية الطبية أن هناك دراسة طبية حديثة افادت أن عقاقير خفض الكوليسترول فى الدم يمكن أن تقلل من خطر حدوث عدوى حادة لدى مرضى يعانون من مرض القلب أو السكتة الدماغية.

وتعمل العقاقير على خفض نسبة الكوليسترول عن طريق تثبيط عمل أنزيم يتحكم فى كمية الكوليسترول فى الدم.

وقال باحثون من مستشفى فى أونتاريو بكندا إن تلك العقاقير تعمل ضد حدوث عدوى بكتيرية فى الدم وهى مشكلة خطيرة تعد أحد أهم أسباب الوفيات فى وحدات الرعاية المركزة بالمستشفيات.

وقد شملت الدراسة 69000 مريض من كبار السن، قال الباحثون إن هذه العقاقير قلصت من استقبال المستشفيات حالات مصابة بالعدوى بنسبة حوالى 20% لدى مرضى عولجوا من قبل من مرض بالقلب والأوعية الدموية.

وتسبب البكتريا حدوث هذه العدوى الخطيرة فى الدم أو الجسم، ويزداد الأمر خطورة فى حالة كبار السن أو المرضى المصابين بأمراض خطيرة فقد تؤدى إلى فشل فى وظائف أحد أعضاء الجسم والوفاة.

ودرس فريق البحث بيانات لمسنين تم حجزهم فى مستشفيات للإصابة بسكتة دماغية أو مشاكل فى القلب، وطلب الأطباء من أكثر من 34 ألفا منهم تناول عقاقير تخفض الكوليسترول خلال 90 يوما من خروجهم من المستشفى وعدد مساو لم يطلب منهم تناول تلك العقاقير.

وبعد عامين دخل 551 من أولئك الذين طلب منهم تناول العقاقير المستشفى مصابين بعدوى فى الدم بالمقارنة بعدد 667 فى المجموعة الأخرى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل