المحتوى الرئيسى

هل يمكن تناول الإنترفيرون فى وجود التهاب ودهون بالكبد؟

07/01 14:06

يسأل أحد القراء: أعانى من دهون ملتهبة بالكبد، مع ارتفاع بالأنزيمات الكبدية، منذ سنوات أصبت منذ شهر نتيجة لعمل أسنانى عند طبيب أسنان لم يعقم الآلات جيدا بفيروس سى، هل يصلح لى الإنترفيرون فى وجود الالتهاب والدهون الكبدية؟

يجيب الدكتور هشام الخياط أستاذ الجهاز الهضمى والكبد بمعهد تيودور بلهارس قائلا: نقول للمريض إنه يجب أن يتم علاج الدهون الملتهبة وارتفاع الأنزيمات الناتج عنها حتى يتم الاستجابة الجيدة والكاملة للإنترفيرون والريبافيرين، حيث ثبت فى الأبحاث الطبية الحديثة أن وجود دهون بالكبد، وخاصة الملتهبة، فى وجود النوع الجينى الرابع لفيروس سى، بالإضافة إلى وجود مقاومة للأنسولين، يكون الاستجابة للإنترفيرون غير جيدة.

وعليه فلابد أولا من معرفة سبب الدهون الملتهبة بالكبد، وذلك بعمل الآتى تحليل سكر صائم وبعد ساعتين، وعمل هيموجلوبين سكرى، وتحليل اختبار الهوما "Homa"، وهذا الاختبار لمعرفة إذا كان هناك مقاومة للأنسولسن من عدمه، بالإضافة إلى عمل تحليل دهون فى الدم لمعرفة نسبة الدهون الثلاثية بالأخص.

ويجب على المريض أن يخفض من وزنه إذا كان وزنه غير مثالى، لأن الوزن الزائد يؤدى إلى دهون فى الكبد، ومقاومة عمل الأنسولين، مع عدم الاستجابة لعلاج الفيروس.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل