المحتوى الرئيسى

كلينتون تأمل برقابة دولية على انتخابات البرلمان المصري

07/01 22:42

واشنطن – (أ ش أ)


حثت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون دول العالم على دعم الحركات الديمقراطية الوليدة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والمناطق الأخرى مبرزة اهتمام واشنطن بمتابعة ما يحدث في مصر وتونس.

وأعربت عن أملها في أن تسمح مصر للمراقبين الدوليين بمتابعة الانتخابات البرلمانية التي ستجري في سبتمبر القادم والانتخابات الرئاسية التي تجري بنهاية العام.

وقالت إن الولايات المتحدة ستراقب عن كثب تشكل الأحزاب في مصر وتونس لترى ما إذا كانت تؤيد حقوق المرأة، مشيرة إلى أنه ليس هناك حزب يحق له زعم الشرعية الديمقراطية إذا همش النساء.

جاء ذلك في خطاب لكلينتون أمام مؤتمر مؤيد للديمقراطية في ''فيلنيوس'' عاصمة ليتوانيا اليوم الجمعة، وأصدرت الخارجية الأمريكية بيانا صحفيا عنه.

وانتقدت كلينتون فى خطابها قمع الاحتجاجات السلمية في روسياالبيضاء، وقالت''يجب أن نعبر عن رأينا حين تقوم دول مثل روسيا البيضاء بوحشية بقمع حقوق مواطنيها وحين نرى شخصيات معارضة تواجه محاكمات تحركهاا لسياسة أو حكومات ترفض تسجيل أحزاب سياسية''.

وأقرت كلينتون بان الشعوب هي التي ستحدد في نهاية المطاف تطور الديمقراطيات، وهو رأي اتفق فيه معها وزيرخارجية ليتوانيا''أودرونيوس ازوباليس'' الذي قال ''الديمقراطيات لا يمكن أن تصدر أو تفرض من الخارج''.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل