المحتوى الرئيسى

الصحافة الإسرائيلية: عدد المتسللين الأفارقة من سيناء لإسرائيل يصل لـ 1200 شخص خلال شهر يونيو.. انتهاء أزمة ارتفاع أسعار "الجبنة" فى إسرائيل.. يديعوت: بذور الخيار المصرية السبب فى الـ"إى كولاى" بأوربا

07/01 12:10


الإذاعة العامة الإسرائيلية
انتهاء أزمة ارتفاع أسعار "الجبنة" فى إسرائيل.. ووزير المالية يشيد بجهود المستهلكين من أجل تخفيض أسعارها

انتهت أزمة ارتفاع أسعار منتجات "الجبن" فى إسرائيل بعد أن استمرت لعدة أسابيع متتالية، وأشاد وزير المالية الإسرائيلى "يوفال شتاينتس" صباح اليوم خلال زيارة قام بها للمنطقة الصناعية "رمات حوفاف" بالنقب بالكفاح الذى قام به المستهلكين الإسرائيليين من أجل تخفيض سعر جبنه "الكوتيج" الشهيرة.

ونقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية وصف الوزير الإسرائيلى للجهود التى قام بها المستهلكين على المواقع الإكترونية وموقع "الفيس بوك" ووسائل الإعلام بالنضال المشرف الذى أسفر عن نتائج طيبة، قائلا: "يذكرنا هذا النضال بان السوق الحرة تتضمن أيضا المستهلكين الى جانب المنتجين والموزعين".

ومن ناحية أخرى رفض شتاينتس الانتقادات التى وجهت إلى الحكومة الإسرائيلية بسبب عدم تدخلها فى القضية، قائلا "إن تخفيض الأسعار ليس من واجب الحكومة ولا يمكن للوزراء أن يكونوا بديلا لقوة السوق الحرة".

وأشار وزير المالية الإسرائيلى إلى أن وزارته تنظر حاليا إمكانية استيراد بعض مشتقات الحليب من الخارج من أجل زيادة المنافسة فى سوق الحليب بإسرائيل.

إسرائيل تعلن عن اكتشاف كمية ضخمة من الغاز الطبيعى بالبحر المتوسط

أعلنت تل أبيب صباح اليوم ،الخميس، عن اكتشاف كمية ضخمة من الغاز الطبيعى فى موقعين للتنقيب أمام شواطئ مدينة "الخضيرة" الإسرائيلية التى يسكنها أغلبية من عرب 48.

وقالت الإذاعة العامة الإسرائيلية إن شركة الطاقة المسئولة عن هذين الموقعين أن هناك احتمالا بنسبة تفوق الـ 50 % لاستخراج كمية 182 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعى من الموقعين.

وأشارت الإذاعة إلى أن هناك احتمالا لاكتشاف كمية من البترول فيهما، موضحة أنه ستبدأ الشركة فى يناير المقبل بأعمال التنقيب التجريبية فى الموقعين بالمياه الإقليمية الإسرائيلية.

عدد المتسللين الأفارقة من سيناء لإسرائيل يصل لـ 1200 شخص خلال شهر يونيو

ذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية أن عدد المتسللين الأفارقة من مصر عبر شبه جزيرة سيناء لإسرائيل وصل خلال شهر يونيو الجارى نحو 1200 شخص مما يزيد بضعفين عن عدد المتسللين فى شهر مايو الماضى.

وأضافت الإذاعة أن بيانات وزارة الداخلية الإسرائيلية أوضحت أن نحو 3500 شخص تسللوا الى إسرائيل منذ مطلع العام الجارى.


صحيفة يديعوت أحرونوت
إسرائيل تدعو "أسطول الحرية 2" لتفريغ حمولته بميناء العريش

كررت تل أبيب دعوتها لمنظمى قافلة أسطول الحرية 2 لتفريغ حمولاتها فى ميناء أشدود أو فى ميناء العريش المصرى، لتنقَل إلى قطاع غزة برا بعد تفتيشها.

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية عن وزير الإعلام الإسرائيلى "يولى ايدلشتاين" ومنسق الأعمال فى المناطق الفلسطينية الجنرال الإسرائيلى "ايتان دانجوت" إجمال التطورات خلال مؤتمر مشتر عقد مساء أمس، الأربعاء، بالقدس المحتلة بعد مرور عام على تغيير السياسة الإسرائيلية المتعلقة بإدخال السلع إلى القطاع.

وقال وزير الإعلام الإسرائيلى: "إن نسبة النمو الاقتصادى فى قطاع غزة بلغت فى العام الأخير 16%" على حد زعمه.

ووصف الوزير الإسرائيلى رحلة قافلة السفن بأنها "استفزازية"، مؤكدا على أن إسرائيل مستعدة لمواجهة أسوأ السيناريوهات بما فيها استخدام القوة.

إسرائيل تغير مسار 6 رحلات جوية من مطار بن جوريون للقاهرة وعمان

كشفت صحيفة "يديعوت أحرانوت" الإسرائيلية عن اضطرار سلطات المطارات الإسرائيلية صباح اليوم ،الخميس، لتغير مسار 6 طائرات مدنية لنقل الركاب كانت من المفترض أن تهبط فى مطار "بن جوريون" إلى مطارات القاهرة وعمان وسيريلانكا وذلك بعد نشوب حريق فى محرك سير الحقائب داخل المطار.

وأوضحت الصحيفة العبرية انه تم السيطرة على الحريق فى فترة زمنية قصيرة، مشيرةً الى أن موظفى المطار استبعدوا أن يكون الحادث نتج عن عمل مقصود بل بسبب خلل فنى.

يديعوت: بذور الخيار مصرية السبب فى الـ"أى كولاي" بأوربا

قالت صحيفة "يديعوت أحرانوت" الإسرائيلية إن السلطات الأوروبية لشؤون المواد الغذائية ومراقبة الأمراض أكدت أن بكتيريا الـ"اى كولاى" التى لحقت بالخيار والخضروات مصدرها بذور خيار يونانية تم استيرادها من مصر عامى 2009 و2010.

وأضافت الصحيفة العبرية أنه بالرغم من هذا فلا يوجد تأكيد صارم أن كانت البذور المستوردة من مصر هى السبب فى بكتريا الـ"اى كولاى"، وأنه يجب الاستمرار فى التحقيق والفحص.

وأشارت يديعوت إلى أن بكتريا الخيار أدت حتى الآن لوفاة 46 شخصا فى ألمانيا وشخص آخر فى السويد ولا زال 7 أشخاص يتلقون العلاج بفرنسا.

السفير الإسرائيلى لدى القاهرة: مصر ستفرج عن "إيلان تشايم" خلال يومين

زعمت مصادر إسرائيلية رفيعة بالسفارة الإسرائيلية لدى مصر لصحيفة "يديعوت أحرانوت" الإسرائيلية أنه من المحتمل الإفراج عن جاسوس الموساد الإسرائيلى "إيلان تشايم جاربيل" المتهم بالتجسس لصالح تل أبيب والتحريض بين الجيش والشعب المصرى خلال يومين أو أكثر.

ونقلت الصحيفة عن السفير الإسرائيلى لدى القاهرة "إتسحاق ليفانون" قوله: "أعتقد أن المصرين حصلوا على ما يريدون الحصول عليه، ونحن الآن نعمل لإنهاء قضية إيلان بأسرع وقت ممكن، واعتقادى بأن قضيته ستحل فى القريب العاجل".

وكانت قد ذكرت القناة العاشرة بالتلفزيون الإسرائيلى أن هناك تقدماً قد حدث فى الاتصالات بين كلا من إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية من ناحية ومع مصر من ناحية أخرى.

وأشارت يديعوت إلى أنه خلال الأسبوع الجارى مددت السلطات المصرية فترة اعتقال الجاسوس المعتقل لديها لـ15 يوم أخرى على ذمة التحقيقات.


صحيفة معاريف
أجر نائب الكنيست يصل لـ 37 ألف شيكل شهرياً.. ومطالبات برفعه

طالب عضو "الكنيست" الإسرائيلى عن حزب كاديما "مائير شطريت" إلى أن أجور أعضاء الكنيست متدنية مقارنة بأجور العاملين الكبار فى إسرائيل، مطالباً ببحث جذرى للموضوع.

وقالت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية أن أجر عضو الكنيست شاملا الضرائب والتقاعد يصل إلى 37200 شيكل فى الشهر الواحد، والأجر الصافى يصل إلى 19 ألف شيكل، كما يحظى عضو الكنيست بسيارة خاصة به وتمويل للوقود على حساب الكنيست.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل