المحتوى الرئيسى

وزير الصناعة يطالب أمريكا بتقديم الدعم لمصر

07/01 17:32

القاهرة - أ ش أ

طالب الدكتور سمير الصياد وزير الصناعة والتجارة الخارجية بضرورة مبادرة الجانب الامريكي بتقديم الدعم غير الحذر والتحرك السريع لمساعدة مصر في تخطي أزمتها الاقتصادية، خاصة وأن الولايات المتحدة تمثل شريكا إستراتيجيا مهما لمصر على المستوى الاقتصادي.

وأعلن الصياد أن الوزارة بصدد إنشاء وحدة إتصال مصرية أمريكية تكون مهمتها الأساسية إدارة العلاقات الاقتصادية وتنسيق الجهود بين المسئولين في كلا البلدين.

جاء ذلك، حسبما أفاد بيان لوزارة الصناعة والتجارة الخارجية، خلال جلسة المباحثات المكثفة التي عقدها الصياد مع ديفيد ليبتون مساعد الرئيس الأمريكي للشئون الاقتصادية والوفد المرافق له والذي يزور مصر حاليا لوضع تصور شامل حول دعم الحكومة الأمريكية لمصر خلال الفترة المقبلة واستعراض آليات زيادة العلاقات التجارية والفرص الاستثمارية بين البلدين.

وقال الصياد إن العلاقات الاقتصادية المصرية الأمريكية سترتكز خلال المرحلة الحالية على خلق الفرص التي تتيح إقامة إستثمارات جديدة وزيادة التجارة البينية بدلا من الاعتماد فقط على سياسات الدعم المادي والمساعدات، مشيرا الى ضرورة البدء فورا في تنفيذ برامج التعاون الثنائية الداعمة للاقتصاد القومي خلال هذه المرحلة المهمة.

وأضاف أن هناك فرصا كبيرة لزيادة التجارة البينية والاستثمارات المشتركة، مشيرا الى ضرورة تحقيق تكامل إقليمي للتجارة بين البلدين بهدف إستغلال الاتفاقيات التجارية الثنائية ومتعددة الاطراف لكلا البلدين مع الدول والتجمعات الاقتصادية الاقليمية.

وأشار الوزير الى ضرورة تعزيز التعاون بين البلدين فيما يتعلق بالصناعات الصغيرة والمتوسطة في مصر، وذلك من خلال توفير التمويل اللازم والدعم الفني لتلك المشروعات، فضلا عن التعاون في مجالات الدعم الفني وبناء القدرات والتدريب وسلامة الغذاء والمواصفات والجودة والملكية الفكرية.

وقال الدكتور سمير الصياد وزير الصناعة والتجارة الخارجية إن التغلب على أزمة السيولة سيحقق 10% نموا في قطاع الصناعة خلال العام المقبل ، وإن المباحثات تناولت أيضا وسائل تنشيط وتفعيل الشراكة الإستراتيجية الاقتصادية بين البلدين من خلال التعاون لتحسين جودة التعليم وتطويره وتحسين البنية التحتية وزيادة معدلات التجارة البينية وتسهيل عمليات التبادل التجاري بين البلدين.معربا عن تقدير الحكومة المصرية لموقف الادارة والكونجرس الامريكي الداعم والمساند لمصر.

وفيما يتعلق بطلب الجانب الامريكي بزيادة التعاون المشترك مع مصر في مجال الصناعات الغذائية وتوفير سلع آمنة للمستهلكين، أوضح الوزير أن الحكومة بصدد إنشاء جهاز جديد لسلامة الغذاء يضمن تطبيق أعلى معايير للجودة في المنتجات الغذائية المصرية مما سيسهم في فتح المزيد من الاسواق التصديرية أمام الصادرات المصرية من الاغذية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل