المحتوى الرئيسى

ايران تهدد بوقف شحن النفط الى الهند

07/01 19:24

نفط ايران

تجازف ايران بخسارة سوق النفط الهندي لصالح السعودية

هددت ايران الهند بوقف شحنات النفط اليها بدءا من شهر اغسطس/اب كوسيلة ضغط على نيودلهي لحل مشكلة طريقة دفع المستحقات في ازمة تهدد تجارة النفط بين البلدين التي تبلغ كلفتها 12 مليار دولار سنويا.

ونقلت وكالة رويترز عن مصادر في شركة النفط الوطنية الايرانية الجمعة ان الشركة الوطنية التي تورد للهند نحو 12 في المئة من حجم وارداتها النفطية حددت ذلك الموعد في خطاب للمصافي الهندية مؤرخ بتاريخ 27 يونيو/حزيران.

وربما تغامر ايران بفقد حصتها في سوق ثاني اكبر عميل لها، اذ تعرض السعودية على الهند بالفعل ما يصل الى 2.6 مليون برميل كامدادات اضافية لشهر يوليو/تموزتمثل نحو 3 في المئة من واردات العملاق الاسيوي.

وقال برافين كومار رئيس وحدة استشارات النفط والغاز بجنوب اسيا في مؤسسة فاكتس غلوبل انرجي عن التهديد الايراني: "انها وسيلة من جانبهم لمحاولة اعادة الكرة الى ملعب الحكومة الهندية حتى تتخذ قرارا لانهم لا يريدون ان يظلوا عالقين".

واضاف: "هذا امر لا يريده الايرانيون".

وتسعى ايران، التي تزداد عزلتها الدولية، والهند، التي تزيد احتياجاتها من الطاقة، لتسوية الخلاف الذي حدث في ديسمبر/كانون الاول عندما انهى البنك المركزي الهندي العمل بالية مقاصة اقليمية تحت ضغط أمريكي.

واكد مسؤولان بقطاع النفط الايراني ارسال الخطاب للمصافي الهندية، حسب ما ذكرت رويترز.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل