المحتوى الرئيسى

الزاعة: مصر ليست مصدر "إيكولاي"

07/01 11:29

أكد د. علي سليمان رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي بوزارة الزراعة أن مصر ليست مصدرا لمرض بيكتيريا "إيكولاي" التي ظهرت في بعض الدول الأوروبية .. مشيرا إلى أن هذه البكتريا لم يثبت وجودها في مصر على الإطلاق ولم تسجل حتى الآن .

وأكدا أن كل الادعاءات على الحلبة المصرية بأنها سبب في نقل المرض غير صحيح إطلاقا. متابعا:" "أن د. أيمن أبوحديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي تلقي خطابا من الاتحاد الأوروبي يؤكد أن الاختبارات العلمية البكترولوجية التي تم إجراؤها في أوروبا لم تثبت إطلاقا صحة هذا الكلام" .. مشيرا إلى أن الحجر الزراعي تلقى خطابا آخر من الشركة المستوردة للحلبة المصرية في ألمانيا يؤكد أن كل ما حدث من ادعاءات عن الحلبة المصرية هو مجرد اشتباه فقط وغير صحيح.

وأشار إلى أن الشركة المصرية التي صدرت الحلبة عام 2009 أكدت في خطاب لها أن صادرات الحلبة كانت لهولندا ولم تصدرالشركة حلبة إطلاقا لألمانيا وبريطانيا وفرنسا.

وأضاف أن الحلبة مادة جافة ومن الصعب احتوائها على أي ميكروبات .. موضحا أن ألمانيا وبريطانيا وفرنسا يملكون أقوى حجر زراعي صحي في العالم ومن الصعب دخول أي منتج زراعي داخل هذه البلاد يحمل أي أمراض، ولافتا إلى أن مصدر هذه البكتيريا يأتي من استخدام المياه الملوثة.

وردا على ادعاءات إسرائيل بأن الخيار المصري هو مصدر هذه البكتيريا، قال دسليمان إن إسرائيل لم تستورد خيار إطلاقا من مصر، وهي تصدر الخيار للخارج وبالتالي فهي ليست بحاجة إلى الخيار المصري.

وأكد سلامة المنتجات الزراعية التي تدخل مصر .. موضحا أن أي منتج مستورد من الخارج يدخل مصر يمر على أربع جهات رقابية وعلمية هي الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، والحجر الزراعي المصري، وهيئة الإشعاع، ووزارة الصحة للاطمئنان على سلامة هذه المنتجات قبل تداولها للمستهلك المصري.

أخبار ذات صلة:

أبوحديد: "إيكولاي" ليست مصرية

لوباريزيان: فيروس إيكولاى مصري المنشأ

 

 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل