المحتوى الرئيسى

موسى: الجامعة العربية لم تكن مكتوفة الأيدي

07/01 11:25

 

أوضح عمروموسى الرئيس السابق لجامعة الدول العربية والمرشح المحتمل لانتخابات رئاسة الجمهورية أن الجامعة العربية لم تكن مكتوفة الأيدي بل ان لها دور مهم في العديد من القضايا، حيث إنها جمعت كل الأطراف العراقية وأدخلت التعديل الأهم على الدستور العراقي الخاص بعروبة العراق ووقفت أمام حرب الشيعة والسنة وغيرها من الانجازات.

وأشار إلى أن جامعة الدول العربية كان عليها ملاحظات وانتقادات كثيرة ومثلها في هذا مثل الأمم لمتحدة والاتحاد الأفريقي منبها إلى أن أي مؤسسة من الطبيعي أن توجه لها انتقادات، كما شدد موسى على أن الجامعة العربية منذ أنشئت وهي لها دور كبير في لم شمل العرب كما كان لها ثقل ودور مؤثر تراجع لفترة ثم عاد في السنوات الأخيرة هذا الدور .

واستدرك موسى في حواره مع الداعية عمرو خالد في برنامج - بكرة أحلى - قائلا إن الجامعة العربية كان لها القول الفصل في مفاوضات فلسطين وإسرائيل كما نجحت في المسائل التنموية والاقتصادية بإنشاء منطقة التجارة الحرة والاتحاد الجمركي كسوق عربية مشتركة، كما فتحت المجال لمؤسسات المجتمع المدني لدخول الجامعة العربية وحضور المؤتمرات .

ونبه إلى أنه قرر ترك رئاسة الجامعة العربية منذ عامين على أساس أنه اكتفي بـ10 سنوات (فترتين) كرئيسا لجامعة الدول العربية ليترك المجال لغيره.

ولفت موسى في حواره مع الداعية عمرو خالد في برنامج -بكرة أحلى - إلى أن الجامعة العربية عليها أن تعيد النظر في ماذا تمثل ولا يمكن تتجاهل أن الشعوب العربية لأنه في حالة ثورة، مشيرا إلى أن هناك مستجدات جذرية في الوطن العربي وعليه يجب على الجامعة العربية أن تبدأ في التفاهم والتشاور في مستقبل العمل العربي المشترك.

كما شدد موسى على أن الجامعة العربية إذا أرادت أن تكون قوية فيجب أن يكون للشعوب العربية تأثير كبير في قراراتها لأنه في حالة ثورة وأن التغيير قادم لا محالة مشيرا إلى أن هناك تكاملا وتواصلا بين الشعوب العربية وأنه لم يؤثر عليه الحساسيات والخلافات بين النظم العربية.

 

 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل