المحتوى الرئيسى

صحافة عربية: القذافي يستعين بالسحرة لإطالة عمر نظامه.. تجذر الديمقراطية العربية يستغرق 20 عاماً

07/01 10:49

القاهرة - أخبار مصر

تناولت الصحف العربية الصادرة صباح الجمعة عددا من القضايا العربية أبرزها: القذافي يستعين بالسحرة لإطالة عمر نظامه، تجذر الديمقراطية العربية يستغرق 20 عاماً، المعارضة السورية في الداخل والخارج تشكل هيئة للتنسيق، تهديد الكونجرس لن يوقف دولة فلسطين.

الشرق الأوسط

تحت عنوان "القذافي يستعين بالسحرة لإطالة عمر نظامه وتفادي هجوم الثوار"، ذكرت صحيفة الشرق الأوسط ان العقيد طيار صالح منصور العبيدي، أحد المنشقين المنضمين لصفوف الثوار، قال: "إن القذافي يستدعي السحرة الأفارقة من دول مالي وموريتانيا ونيجيريا وجامبيا والمغرب، الذين يشتهرون بقوة السحر، وينفق عليهم أموالا باهظة من أجل إنقاذ حكمه ومساعدته للتغلب على الثوار، كما يقوم بإرسال الكهنة من السحرة إلى ساحة القتال لقراءة الكثير من الطلاسم السحرية على جنود القذافي للسيطرة عليهم بالسحر حتى لا ينشقوا عنه، لافتا إلى أن القذافي قبل قيام ثورة 17 فبراير وبعدها يعتبر السحرة بمثابة جهاز مخابرات ليبي آخر بجانب جهاز المخابرات الرسمي، للتجسس على المسؤولين والقيادات الليبية".

وفي خبر ثان، شكلت المعارضة السورية في دمشق، هيئة للتنسيق الوطني تهدف إلى التغيير الوطني الديمقراطي في سوريا، تمثل المعارضة في الداخل والخارج. وانضم تجار دمشق للمرة الأولى إلى الحركة الاحتجاجية من خلال إرسال ممثل لهم للمشاركة في الهيئة، وهو بسام الملك عضو مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق.

وأعلنت الهيئة عن وثيقة عهد وطني أكدت فيها "التكامل والتفاعل مع انتفاضة الشعب السوري السلمية في سبيل الحرية والكرامة وإقامة الدولة الديمقراطية الوطنية الحديثة ووضع مصلحة سوريا والشعب فوق كل مصلحة".

وحددت الهيئة من خلال مكتبها التنفيذي ثمانية شروط "لقبول دعوة السلطة إلى الحوار" مشددة على ضرورة "بناء الأرضية المناسبة للحلول السياسية والتي تحتاج أولا للإقرار بالطبيعة الشاملة للأزمة الوطنية والاعتراف بانتفاضة شعبنا".

وفي خبر آخر، وصف رئيس الحكومة اللبنانية السابق سعد الحريري الإعلان عن صدور القرار الاتهامي في جريمة اغتيال والده الرئيس رفيق الحريري ورفاقه بأنه " تقدم في مسار العدالة والمحكمة الدولية، وهو لكل اللبنانيين من دون استثناء"، معتبرا أن المسؤولية تفرض أن "نجعل من الإعلان عن صدور القرار الاتهامي، فرصة لقيام الدولة اللبنانية بمسؤولياتها، والتزام الحكومة اللبنانية، بالتعاون الكامل مع المحكمة الدولية، وعدم التهرب من ملاحقة المتهمين وتسليمهم إلى العدالة التي هي ضمانة الديمقراطية والاستقرار".

وشدد في بيان، على أن "الحكومة اللبنانية، مدعوة سياسيا ووطنيا وقانونيا وأخلاقيا، إلى تنفيذ التزامات لبنان تجاه المحكمة الخاصة بلبنان، ولا حجة لأحد في الهروب من هذه المسؤولية"، مؤكدا أن "نهاية زمن القتلة قد بدأت، وبداية زمن العدالة أوشكت، ولقد انتصر لبنان للعدالة الدولية، فانتصرت العدالة لأرواح الشهداء".

الاتحاد

اعتبر وزير الخارجية البولندي رادوسلاف سيكورسكي، الذي تتولى بلاده اليوم الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، أن عملية الانتقال إلى الديمقراطية في العالم العربي ستستغرق "نحو 20 عاماً على الأقل".

وقال في مقابلة مع بعض الصحفيين الأوروبيين "يجب أن نعد أنفسنا لفترة طويلة".

وأعلن "لدي انطباع أن تونس ستكون على الأرجح الدولة الأولى في النجاح لأن السكان متعلمون هناك، لأنهم حرروا نساءهم، لأنهم على علاقة وثيقة بفرنسا وبأوروبا عموماً، لأن لديهم نخبة مثقفة وسياسية عصرية".

وأضاف "بالنسبة إلى مصر، الأمر أكثر صعوبة بسبب مستوى الأمية وقوة بعض الحركات المتشددة والمزيج الاتني".

وفي خبر آخر، رفضت السلطة الفلسطينية قرار الكونجرس الأمريكي بوقف بعض المساعدات للفلسطينيين إذا استمروا في السعي للحصول على الاعتراف بدولتهم في الأمم المتحدة في سبتمبر المقبل، واعتبرته محاولة جديدة للضغط على الفلسطينيين وانحيازاً لإسرائيل.

وقال نمر حماد المستشار السياسي للرئيس الفلسطيني محمود عباس "هذه محاولة جديدة للضغط علينا من قبل الكونجرس، وهو انحياز أعمى لصالح إسرائيل".

وأضاف "نرفض هذا القرار، ولن تجدي هكذا قرارات ومحاولات لكي يرضخ الشعب الفلسطيني".

البيان

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل