المحتوى الرئيسى

صحافة القاهرة: موظفو مراكز المعلومات بديل للمجالس المحلية.. البشير يرحب بتوطين 10 ملايين مصري بالسودان

07/01 10:49

القاهرة - أخبار مصر

تناولت الصحف المصرية الصادرة صباح الجمعة عدة عناوين أبرزها: موظفو مراكز المعلومات بديل للمجالس المحلية، البشير يرحب بتوطين 10 ملايين مصري بالسودان، سرور ومرعي أخفيا عن مبارك حقيقة رئيس النيابة الإدارية، ارتفاع عائد قناة السويس إلي 1.2 مليار دولار، طلعت السادات يطالب بالتحقيق مع ورثة أبو غزالة، مؤتمر الشفافية الدولية يطالب بتشريعات لمكافحة الفساد.

الجمهورية

تحت عنوان "موظفو مراكز المعلومات بديل للمجالس المحلية"، ذكرت صحيفة الجمهورية ان وزارة التنمية المحلية تقوم باعداد مذكرة آليات تنفيذ حكم القضاء الاداري بحل المجالس المحلية.. ومقترحات البدائل لفترة ال 4 أشهر المقبلة.. تتضمن الاستعانة بموظفي مراكز المعلومات "32 ألف موظف" لتولي مهام هذه المجالس.. مع اللجان الشعبية المعتمدة.

قال خالد ابوبكر المستشار القانوني لوزير التنمية المحلية.. المذكرة التي ستعرض على المجلس العسكري ستقترح اصدار مرسوم بتجميد العمل بالمادة 144 بالقانون 43 سنة 1979 التي لا تسمح بحل المجالس.. الا مقرونا باجراء انتخابات خلال 60 يوما.. وهو ما لا تقدر عليه المحافظات الآن لدواع أمنية.

قال محسن النعماني وزير التنمية المحلية.. ان تأخر قرار حل المجالس المحلية من قبل الحكومة كان بسبب اهميتها في تسيير اعمال المواطنين.. سيتم ارسال خطابات للمحافظين باعداد التصورات النهائية للجان البديلة.. واقتراح الاسماء بواقع 11 عضوا في محلي المحافظة و5 للمدينة أو الحي و3 للوحدة القروية.

وفي خبر ثان، تحت عنوان "سرور ومرعي أخفيا عن مبارك حقيقة رئيس النيابة الإدارية "، ذكرت صحيفة الجمهورية ان المستشار محمد عبدالعزيز الجندي وزير العدل كلف أقدم نواب رئيس محكمة استئناف القاهرة قاضيا للتحقيق في المخالفات التي شابت قرار تعيين د. تيمور مصطفى كامل رئيسا للنيابة الإدارية.

كان التقرير الرقابي قد كشف ان د. فتحي سرور رئيس مجلس الشعب السابق والمستشار ممدوح مرعي وزير العدل السابق قد اخفيا تقريرا لإحدى الجهات الرقابية برفض تعيين تيمور عن الرئيس السابق حسني مبارك.

كشف تقرير الرقابة الإدارية ان تيمور لا يمارس عملا قضائيا منذ تعيينه بالنيابة الإدارية عام 1972 لتعدد إجازاته وسفرياته الخارجية وعمله بعدة جهات خاصة دون موافقة المجلس الأعلى للنيابة الإدارية وأنه حصل على البدل النقدي لإجازاته دون وجه حق.

وفي خبر آخر، أكد الداعية الإسلامي عبدالمنعم الشحات المتحدث الرسمي باسم الدعوة السلفية أنهم لا يقبلون أي ضغوط من الأحزاب الدينية الأخرى للانضمام اليها وتكوين ائتلافات تحت دعوى الأكثر تنظيما أو الخبرة السياسية.

وأشار الى أن الدعوة السلفية اتخذت قرارا بدعم أي مرشح ديني في أي دائرة لا يوجد بها مرشح لحزب النور من منطلق دعم المسلمين.

وأضاف أن الدعوة السلفية اتفقت على تركيز دعمها لحزب النور بعدما فشل باقي الأحزاب في الحصول على تراخيص.

وفي خبر آخر، حققت عائدات قناة السويس خلال الربع الثالث من العام المالي الجاري ارتفاعا ملحوظا بلغت نسبته 13% بالمقارنة بالربع الثالث من العام المالي الماضي.

بلغ إجمالي عائدات القناة من أول يناير حتى نهاية مارس الماضي مليارا و200 مليون دولار بزيادة 100 مليون دولار بالمقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

الأهرام

من جانبها نشرت صحيفة الأهرام، تصريحات للنائب السابق، طلعت السادات، طالب فيها بالتحقيق مع ورثة المشير محمد عبدالحليم أبوغزالة، مساعد رئيس الجمهورية السابق، في الثروة التي آلت إليهم من مورثهم والتي تزيد على‏ 4‏ مليارات دولار، ‏حصل عليها من تجارة السلاح، وذلك أسوة بما حدث مع ورثة كمال الشاذلي.

وقال السادات ـ بعد أن أدلى بأقواله حول هذا الموضوع أمام النيابة العسكرية ـ ان هناك وقائع كثيرة تؤكد أن أبوغزالة كان يتربح خلال فترة عمله لرئيس مكتب مشتروات السلاح المصري في واشنطن خلال الفترة من 1978 إلى أواخر 1980 وأنه كان يفوض رجل الأعمال حسين سالم في عمليات شراء السلاح في ذلك الوقت.

وفي خبر ثان، حذر عالم الإجتماع الهولندي المعروف كورنيليس هولزمان وسائل الإعلام الغربية من التغطية الإعلامية المنحازة وغير الدقيقة لأوضاع الاقباط والعلاقة بينهم وبين المسلمين في مصر‏.‏

وقال هولزمان في تصريحات تناقلتها وسائل إعلام المانية إن تبعات هذه التغطية غير المحايدة خطيرة للغاية لأنها تتسبب في تعبئة مشاعر سلبية ضد الإسلام والمسلمين، مشيرا إلى أن هناك بين المسلمين والأقباط معا من يقومون بأعمال متطرفة ويوجهون الإتهامات جزافا وبلا تمييز للطرف الآخر.

وأوضح هولزمان أن وضع الأقباط في مصر افضل بكثير مما تتناوله وسائل الإعلام وأنها تحسنت كثيرا مع بداية الثورة حيث لم تقع إعتداءات على الكنائس رغم غياب الشرطة التام.

وفي خبر آخر، تحت عنوان "مؤتمر الشفافية الدولية يطالب بتشريعات لمكافحة الفساد"، ذكرت صحيفة الأهرام ان تقرير منظمة الشفافية الدولية لعام 2011 حول مصر، رصد وجود تراخي شديد من جانب الحكومة قبل ثورة 25 يناير في مكافحة الفساد.

وأشار الى ان تفشي الفساد على نطاق واسع ساهم في زيادة رقعة ونسبة الفقر بحرمان بعض فئات المجتمع من حقوقهم.

وأكد التقرير أن وضع التشريعات المعيبة ساهم بشكل بارز في الفساد، ودعا الى ضرورة تلاشي ذلك بعد الثورة من خلال وضع التشريعات القانونية الملائمة التي تتلاشى العيوب والثغرات التي ينفذ منها الفساد.

كما نشرت الصحيفة حوارا خاصا مع الدكتور محمد سليم العوا، المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، قال فيه ان الأحداث الأخيرة في ميدان التحرير من صنيعة فلول الحزب الوطني ومن يستعين بهم من الهاربين ومن المساجين، فهدف هؤلاء هو إعادة البلاد إلى الوراء وإثبات إخفاق المشروع السياسي الذي قبله الشعب ويعمل على تحقيقه.

وعن رأيه في أن ترشح الإسلاميين لمنصب الرئاسة يقلق الغرب ويؤثر بالسلب على وضع مصر خارجيا، قال: بالعكس الذي يحقق مصالح مصر ومصالح الغرب أن يكون الرئيس القادم متمتعًا بتأييد شعبي حقيقي بحيث يستطيع أن يعيد هيكلة العلاقات المصرية ـ الغربية على أساس تحقيق مصالح الطرفين دون إضرار بأي منهما.

وعن رأيه في الدفاع عن حزب الله، قال: لو عادت قضية لحزب الله مثل القضية الماضية لقبلت الدفاع عن المتهمين فيها دون تردد، فكانت التهمة الحقيقية الموجهة لهم هي محاولة نقل السلاح من أماكن مختلفة إلي أهلنا في غزة عندما كانوا يواجهون العدوان الصهيوني، وهذا العمل ليس فيه جريمة بمقتضى القانون المصري، وهو عمل ظلت مصر تقوم به في افريقيا وآسيا والعالم العربي طوال حكم الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، لذلك اشعر أنني أديت واجبي بأمانة.

الأخبار

تحت عنوان "‬وثيقة الأزهر إعلان واضح لإزالة الالتباس في كافة القضايا"، ذكرت صحيفة الأخبار ان جماعة الاخوان المسلمين أكدت ترحيبها بوثيقة الازهر التي صدرت عن الامام الاكبر الدكتور احمد الطيب واعتبرتها الجماعة اعلانا واضحا لموقف المؤسسة العلمية الاسلامية الاعرق والأعلى مكانة في العالم الاسلامي لإزالة الالتباس عن كثير من القضايا العالقة‮. ‬

وعبرت الجماعة في البيان الصادر عنها عن اسفها لما وقع من اصابات وصدامات بين قوات الشرطة والمتظاهرين في ميدان التحرير وأماكن أخرى،‮ ‬ودعت الشعب المصري لانتظار نتيجة التحقيقات الجارية،‮ ‬وطالبت وزارة الداخلية بضرورة ان تتبنى منهجية جديدة في التعامل مع المظاهرات السلمية بعيدة كل البعد عن العنف،‮ ‬وحذرت من مغبة الانجرار وراء دعاوي الفاسدين من بقايا النظام السابق واعلنت وقوفها ضد كل محاولات اثارة الفتن او النيل من الامن والاستقرار الداخلي‮. ‬

وفي خبر آخر، اعلن المهندس إبراهيم مناع وزير الطيران المدني أن خسائر قطاع الطيران المدني لعام 2010/2011 بلغت مليار جنيه بالنسبة لشركة مصر للطيران و90 مليون جنيه للشركة القابضة للمطارات وذلك نتيجة الانخفاض الكبير في حركة السياحة والركاب.. وان المطارات الاقليمية شهدت انخفاضا في حركة الطائرات بنسة 80٪ مقابل 23٪ لمطار القاهرة.

واشار وزير الطيران ان معدل استخدام الطائرات بمصر للطيران وصل إلي ساعتين يوميا بدلا من 12 ساعة.

واضاف انه في حالة استمرار انخفاض الحركة ستضطر مصر للطيران لتأجير طائراتها إلى شركات أخرى في دول أخرى.

كما نشرت الصحيفة حوارا خاصا مع الشيخ عكرمة صبري، خطيب المسجد الأقصى ورئيس الهيئة الاسلامية العليا بالقدس، ابدى فيه قلقه الشديد على مستقبل المسجد الاقصى ودعا جميع المسلمين والعرب إلى انقاذه ودعمه والتصدي لمخططات اليهود لهدمه.

وقال ان الحفريات الاسرائيلية اسفله أوشكت على هدمه.. فهناك تشققات في جدران المسجد ظهرت في الناحية الجنوبية والشرقية وفي السور الملاصق للمسجد الاقصى فاليهود يخططون لاقامة هيكل سليمان المزعوم.. وهم بالفعل قاموا بعمل مجسم للهيكل وبدأوا في اقامة الطقوس التي سينفذونها بعد بناء الهيكل.. ورصدوا لذلك ملايين الدولارات فأطماعهم في المسجد الاقصى مستمرة.

وعن رأيه في ثورة 25 يناير، قال: نحن نحمد الله على نجاح هذه الثورة المباركة وعلى زوال نظام مبارك الذي حاصر اهل غزة لسنوات واعتقد ان دعوات الايتام والثكالى والارامل في غزة هي سبب سقوط هذا النظام.. ونحن ندعو الله ان يثبت اركان الحكم في مصر وان تبقى مصر ارض الكنانة المباركة على الدوام فقد تعلمت فيها في الازهر الشريف فهي دائما قريبة إلى قلبي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل