المحتوى الرئيسى

بدء فرز الأصوات في الاستفتاء على الدستور المغربي.. والنتائج خلال ساعات

07/01 22:55

الرباط- حسن الأشرف

بدأت في المغرب مساء الجمعة عملية فرز الأصوات في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، وتجري عملية الفرز في جميع مكاتب التصويت البالغ عددها حوالي 40 ألف مكتب في جميع مناطق المغرب، وبحسب وزارة الداخلية، فإن عملية الفرز ستتبعها عملية تحرير المحاضر في كل مكتب تصويت على حدة، ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن النتائج الأولية خلال ساعات على أن يتم الإعلان عن النتائج النهائية الرسمية اليوم السبت.

ويرى مراقبون أن نسبة المشاركة خلال هذا الاستحقاق بلغت نحو 70 بالمئة، ولوحظ ارتفاع نسبة المشاركة في الاستفتاء الشعبي خاصة بعد صلاة الجمعة، حيث كانت النسبة ضعيفة في صباح الجمعة لم تتجاوز 10 في المائة في الساعات الأولى، لكنها ارتفعت بشكل ملحوظ بتوالي الساعات بعد أداء صلاة الجمعة، حيث بلغت 48 في المائة في الساعة الرابعة عصرا، ثم 60.3 في المائة في الخامسة والنصف مساء.

ووفق بعض رؤساء مكاتب التصويت بالعاصمة الرباط الذين استطلعت "العربية.نت" آراءهم حول مجريات التصويت على الدستور، فإن هذه العملية الانتخابية مرت بشكل عام في ظروف عادية وسليمة، وأن الإقبال كان كثيفا من طرف فئة النساء والشباب خاصة.

ولاحظت "العربية.نت" لدى تجوالها بين مقار التصويت أن الفتور الذي كان واضحا صبيحة يوم الجمعة في العديد من مكاتب التصويت، تحول إلى نوع من الحماس والتعبئة الشخصية والذاتية بين المواطنين خاصة في الأحياء الشعبية.

ويسجل المراقبون أن الرهان الأكبر في هذا الاستفتاء على الدستور، الأول من نوعه في عهد الملك محمد السادس، يظل هو نسبة المشاركة أكثر من معرفة النتيجة النهائية للتصويت، هل بنعم أم بلا، باعتبار أن هناك شعورا مشتركا عند العديدين بأن التصويت بنعم سيكون الأكثر ترجيحا لاعتبارات عديدة.

ويتميز هذا الاستفتاء أيضا بالمشاركة الأولى من نوعها للجالية المغربية في الخارج، حيث أتيحت لهم الفرصة للتعبير عن آرائهم بخصوص الدستور الجديد، لمدة ثلاثة أيام تمتد إلى يوم الأحد المقبل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل