المحتوى الرئيسى

بدء التصويت باستفتاء الدستور بالمغرب

07/01 13:39

ويرى خبراء أنه رغم معارضة البعض ودعوات إلى المقاطعة، فإن الملك محمد السادس -الذي يحكم البلاد منذ 1999- شبه متأكد من التصويت بنعم على مشروع الدستور في الوقت الذي يشهد فيه العالم العربي تحولات عميقة.

وبدأ التصويت عند الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي (الساعة السابعة بالتوقيت العالمي) وينتهي في الساعة السابعة مساء (الساعة السادسة بالتوقيت العالمي) دون إمكانية لتمديده، بحسب وزارة الداخلية.

والتصويت في الاستفتاء يعني أكثر من 13 مليون ناخب مغربي من الذين تفوق أعمارهم 18 عاما، وعليهم التصويت بـ"نعم" أو "لا". والرهان الأساسي في هذا الاستفتاء هو نسبة المشاركة في الاستفتاء الأول من نوعه في عهد محمد السادس.

وتم إعداد 40 ألف مكتب للتصويت في كامل أنحاء المملكة و520 مكتبا في الخارج في الممثليات الدبلوماسية المغربية لتمكين المهاجرين المغاربة من الإدلاء بأصواتهم وذلك من الجمعة إلى الأحد.

ويتولى أكثر من 320 ألف موظف الإشراف على عمليات الإدلاء بالأصوات التي يشارك فيها المدنيون والعسكريون وكل من يحمل السلاح، بخلاف الانتخابات البرلمانية والمحلية التي يقتصر التصويت فيها على المدنيين.

ومن المتوقع أن تعلن الداخلية النتائج الأولية بعد منتصف ليلة يوم غد ويستمر فرز النتائج مدة قد تتجاوز أربعة أيام.

وأفاد موفد الجزيرة إلى المغرب ليبي فهمي بأن الملك محمد السادس سيدلي بدوره بصوته في هذا الاستفتاء الذي يعتبر الأول من نوعه في ظل العهد الجديد الذي دخلته البلاد منذ تولي الملك محمد السادس مقاليد حكم عام 1999.

مضامين التعديل

وبمقتضى مسودة الدستور المطروحة للتصويت، سيظل الملك محمد السادس رأسا للدولة وقائدا للجيش وأميرا للمؤمنين، بينما ستعود رئاسة الحكومة إلى شخصية من أكبر الأحزاب المنتخبة في البرلمان.

وفي الدستور الجديد تم نزع صفة القداسة عن شخص الملك مع الإبقاء على واجب توقيره واحترامه وعدم انتهاك حرمته. كما احتفظ الملك بصفة "أمير المؤمنين".  

وتنص المسودة على أن الملكية في المغرب برلمانية ديمقراطية دستورية اجتماعية، وعلى استقلال القضاء وربط المسؤولية بالمحاسبة وضمان الهوية الوطنية المتعددة، من خلال الاعتراف باللغة الأمازيغية إلى جانب اللغة العربية لغة رسمية للدولة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل