المحتوى الرئيسى

الناخبون يصوتوت على الدستور الجديد بالمغرب

07/01 10:40

الرباط ـ وكالات

توافد الناخبون المغاربة على صنايق الاقتراع الجمعة للادلاء باصواتهم فى استفتاء على دستور المملكة الجديد ، والذي كشف عن مواده العاهل المغربي محمد السادس منذ نحو أسبوعين.

وقد دعت السلطات المغربية الناخبين إلى المشاركة بكثافة في دعم الإصلاحات التي تحد من صلاحيات الملك الموسعة. فيما يرى المعارضون أن الدستور الجديد تكريس لحكم الفرد.

ومن المنتظر أن يشارك في الإستفتاء نحو 13 مليون مغربي بمن فيهم المقيمون في الخارج وأفراد الأمن والجيش.

وتم اعداد قرابة 40 الف مركز اقتراع في مختلف انحاء البلاد، كما سيفتح قرابة 520 مركزا في السفارات والقنصليات في الخارج حتى يتمكن المغاربة من المشاركة في الاستفتاء المقرر من الجمعة وحتى الاحد.

وكان الملك محمد السادس قد أعلن في وقت سابق من الشهر الجاري عن الاستفتاء لنقل بعض صلاحياته الواسعة إلى رئيس الوزراء والبرلمان.

وبمقتضى مسودة الدستور المطروحة للتصويت ، سيظل الملك رئيسا للدولة وقائدا للجيش في المغرب، بينما سيتولى رئيس الوزراء الذي سيختار من أكبر الأحزاب المنتخبة في البرلمان على رأس الحكومة.

كما تنص المسودة على أن الملكية في المغرب برلمانية ديمقراطية دستورية اجتماعية، وعلى استقلال القضاء وربط المسؤولية بالمحاسبة وضمان الهوية الوطنية المتعددة، من خلال الاعتراف باللغة الأمازيغية إلى جانب اللغة العربية لغة رسمية للدولة.

إقرأ ايضا :

الدستور المغربي الجديد .. بين الطموحات والآمال

احتجاج الآلاف من المغاربة لعدم كفاية الإصلاحات الدستورية

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل