المحتوى الرئيسى

المعارضة الليبية تستعد للقتال على بلدة استراتيجية

07/01 09:51

قرب بئر الغنم (ليبيا) (رويترز) - لم تصل المعارضة المسلحة الليبية الى نقطة قريبة من مقر الزعيم الليبي معمر القذافي في طرابلس أكثر من احتشادها على ارض مرتفعة لا تبعد سوى 80 كيلومترا من العاصمة الليبية.

وخاض مقاتلو المعارضة هذا الاسبوع معارك ليصلوا الى هذه المنطقة قادمين من جبال تقع الى الجنوب الغربي. والان واذا كانوا سيحققون هدفهم في الوصول الى العاصمة فعليهم ان يهزموا قوات القذافي المتمركزة في السهل الصحراوي الواقع أسفل هذه المنطقة.

وهم مسلحون الى جانب بنادق الكلاشنيكوف التي يحملونها بأسلحة متنوعة منها شاحنات صغيرة مزودة بمدافع مضادة للطائرات وصواريخ من النوع الذي يخزن عادة أسفل أجنحة الطائرات لكنها عدلت في هذه الحالة لتوضع على شاحنات.

وتعلم قوات القذافي جيدا ان قوات المعارضة المسلحة تراقبهم من وسط سلسلة التلال. وفي وقت ما من يوم الخميس أطلقت قذائف المورتر ونيران المدفعية مما دفع الموجودين في المنطقة الى الاحتماء بأي ساتر.

وتقع بئر الغنم على بعد ساعة بالسيارة من العزيزية على المشارف الجنوبية لطرابلس وعلى بعد ساعة أيضا من الزاوية التي تقع على الطريق الساحلي الذي يربط بين طرابلس والحدود التونسية والعالم الخارجي.

وانضم الى مقاتلي المعارضة عند بئر الغنم على مدار اليوم عدد من المقاتلين جاءوا من أنحاء مختلفة. فالبعض جاء من الزنتان الواقعة وسط الجبال التي خلفهم بينما قال اخرون انهم جاءوا سرا من الزاوية حيث قمعت قوات القذافي محاولتين للتمرد منذ فبراير شباط.

والى جانب تمركز نحو 50 مقاتلا في سلسلة التلال يتمركز اخرون في مناطق متقدمة أقرب الى البلدة.

وقال متحدث باسم قوات المعارضة في نالوت في الجبل الغربي يوم الاربعاء ان اليوم السابق شهد تبادلا لاطلاق النيران.

وقال المتحدث الذي عرف نفسه باسم محمد "الثوار والكتائب (التابعة للقذافي) تبادلوا القصف مساء امس في بئر الغنم." وذكر ان قوات المعارضة سيطرت على مخازن أسلحة قرب البلدة.

  يتبع

عاجل