المحتوى الرئيسى

الرسائل النصية "أس.أم.أس" وسيلة علاجية للاقلاع عن التدخين

07/01 09:37

لندن- أ ش أ

توصلت الابحاث الحديثة إلى أن المدخنين الذين يتلقون رسائل نصيبة"أس.أم.أس"عبر هاتفهم المحمول تحثهم وتشجعهم على الاقلاع عن التدخين بالمقارنة بأقرانهم من المدخنين الذين يتلقون رسائل نصية عادية دون وسائل تحفيزية أو تشجيعية تساعدهم على التوقف عن التدخين.

وأوضح الباحثون البريطانيون فى معرض أبحاثهم التى نشروها فى مجلة "لانست"الطبية البريطانية أنها تعد هذه التجربة الاولى من نوعها التى يتم فيها إستغلال تكنولوجيا الاتصالات كوسيلة علاجية لاكثر العادات سلبية التى تدمرصحة الانسان وتكلف إقتصاد العديد من الدول ملايين الدولارات.

وتشير الابحاث إلى أن إرتفاع معدلات التدخين خاصة فى الدول النامية من المتوقع أن تفتك بحياة أكثرمن ثمانية ملايين شخص بحلول عام 2030 مالم يتم إتخاذ حلول جذرية ومبتكرة للقضاء على هذة العادة المدمرة .

كما نشرت صحيفتا Psychological Scienceو Health Psychology دراستين على 27 من المدخنين بشراهة وأفادت أن خدمة الرسائل النصية الموجودة في الجوالات تساعد المدخنين في الإقلاع عن الإدمان خاصة إذا كانت موجهة إلى الفرد.

ففي الدراسة الأولى تم استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي لتحديد منطاق المخ الأكثر نشاطا في السيطرة على الحث على التدخين والتي وصفها الباحثون بـ"الحرب التي تتكون من سلسلة من المناوشات على ضبط النفس لحظة".

وتوصلت الدراسة أن المشاركين الذين كانت معظم المناطق الرئيسية بأدمغتهم في حالة نشاط خلال التجارب هم أكثر الناس احتمالاً لمقاومة الرغبة في التدخين وهو ما تم توثيقه في ردود أفعالهم تجاه الرسائل النصية.

وذكر Elliot Berkman أستاذ علم النفس في جامعة ولاية أوريجون في بيان صحفي قائلا: "إننا سعداء حقا بتلك النتيجة لأنها تعني أن نشاط المخ الذي رأيناه في الماسح الضوئي يتنبأ بنتائح مذهلة للعالم الحقيقي عبر فترة زمنية أطول بكثير مما كنا نتوقع".

أما عن الدراسة الثانية التي نشرت في صحيفة Health Psychology فقد اختبر Berkman وزملاؤه ما إذا كانت الرسائل النصية يمكن استخدامها في تعقب محاولات المدخنين في السيطرة على رغبتهم أم لا.

وقد تلقى المشاركون ثمان رسائل يوميا ولمدة ثلاثة أسابيع تذكرهم بتوثيق رغبتهم في التدخين واستخدام السجائر وأيضا حالتهم المزاجية

وتوصل الباحثون إلى أن الرسائل النصية هي أكثر فاعلية وأقل تكلفة فضلاً عن استخدام الأجهزة المحمولة صعبة الاستعمال في جمع تلك البيانات.

وأفاد الباحثون أن الرسائل النصية هي آلية الإرسال المثالية للتداخلات الخاصة وذلك لأنها منخفضة التكلفة ولأن معظم الناس تقريبا تمتلك الأجهزة المحمولة حيث يتم إرسال الرسائل بشكل فوري في جميع أنحاء العالم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل