المحتوى الرئيسى

سورية: تجدد الاحتجاجات في يوم "جمعة إرحل"

07/01 19:07

حلب

متظاهرون في حلب ليلة الخميس

تجددت الاحتجاجات والمظاهرات المناوئة للحكومة السورية يوم الجمعة تحت عنوان (جمعة ارحل) في العديد من المدن السورية.

فقد قال شهود عيان لبي بي سي إن قتيلا واحدا سقط برصاص قوات الامن في منطقة الخالدية بمدينة حمص وسط سورية، بينما سقط اربعة جرحى في منطقة الانشاءات بالمدينة.

الا ان وكالة رويترز قالت نقلا عن الناشط السوري عمار القربي إن عدد القتلى في المدينة بلغ ثلاثة على الاقل.

ونقلت رويترز عن القربي، الذي يترأس المنظمة الوطنية السورية لحقوق الانسان، قوله إن بين القتلى احد سكان حي باب السباع حيث قال احد الشهود إن عربات مصفحة وجنود فتحوا النار من متاريس نصبوها في شوارع المدينة.

وقال ناشط آخر في حمص إن عدد القتلى قد يكون اكبر، حيث تحاصر قوات الجيش احد المستشفيات الخاصة في حي السباع، مما اضطر المحتجين الى نقل جرحاهم الى مستشفيات اخرى لا تخضع لحصار.

وفي دمشق، خرجت مظاهرة قرب جامع الحسن في حي الميدان، وقد تم تفريقها من قبل عناصر الأمن، وقالت مصادر حقوقية لبي بي سي إن مظاهرات احتجاجية خرجت ايضا في ريف دمشق، في كل من القابون وبرزة وجديدة عرطوز والتل وداريا حيث تم تفريق التظاهرة من قبل عناصر الأمن، كما جرت اعتقالات في صفوف المتظاهرين.

وانطلقت مظاهرات مناوئة للحكومة في مدينة حلب شمال سورية في حي الصاخور، كما شنت السلطات السورية حملة اعتقالات في حي سيف الدولة.

السويداء

مظاهرة مؤيدة للحكومة السورية في القرية بمحافظة السويداء

في الوقت ذاته، انطلقت في حلب مظاهرة مؤيدة للحكومة شارك فيها الآلاف.

وقال أحد سكان مدينة حماة وسط سورية لـبي بي سي إن جموعاً من المتظاهرين بدأت تتوجه من أحياء المدينة بعد صلاة الجمعة وتتجمع في ساحة العاصي وسط المدينة.

وقدر هذا الساكن الأعداد بالآلاف وذلك في ظل غياب أمني كامل.

وفي ادلب شمال غرب سورية، انطلقت مظاهرات احتجاجية في مناطق بنش وكفر نبل وسرمين. ونقلت وكالة الاسوشييتيدبريس عن رامي عبدالرحمن، مدير المرصد السوري لحقوق الانسان ومقره لندن، قوله إن قوات الجيش السوري قتلت ثلاثة اشخاص يوم الجمعة في منطقة جبل الزاوية القريبة من الحدود التركية.

كما انطلقت مظاهرات اخرى في الشرق السوري قرب الحدود العراقية في مدن دير الزور والميادين والبوكمال.

وفي ريف درعا، جنوب سورية، خرجت مظاهرات في المسيفرة وطفس وإنخل والحراك.

وفي شمال شرق سورية ذات الغالبية الكردية، انطلقت مظاهرات في عامودا وعين العرب.

كما خرجت مظاهرات مناوئة لللحكومة السورية في مدينة اللاذقية الساحلية في أحياء الرمل الشمالي والأشرفية، وفي مدينة جبلة الساحلية من قرب جامع الرحمن.

كلينتون

وكانت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون قد قالت في وقت سابق من يوم الجمعة إنه على الحكومة السورية ان تبدأ الاصلاح والا واجهت المزيد من المعارضة المنظمة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل