المحتوى الرئيسى

مدن سورية تشهد خروج عشرات الآلاف في "جمعة ارحل"

07/01 13:57

دبي-العربية.نت

أفاد ناشطون حقوقيون ان عدة تظاهرات سارت في العديد من المدن السورية للمطالبة باسقاط النظام بعد دعوة اطلقها ناشطون للتظاهر في "جمعة ارحل".

وذكر رئيس الرابطة السورية لحقوق الانسان عبد الكريم ريحاوي لوكالة فرانس برس ان "عشرات الالاف خرجوا للتظاهر في مدينة دير الزور (شرق) منطلقين من عدة مساجد وبخاصة من المسجد الكبير باتجاه ساحة الحرية".

واضاف "كما خرج عشرات الالاف في مدينة حماة"، مشيرا الى "تزايد اعداد المتظاهرين الذين قاموا بالتجمع في ساحة العاصي الخالية من التواجد الامني".

واشار الى "خروج نحو 15 الف متظاهر في مدينة القصير (ريف حمص) وفي مدينة قطنا (ريف دمشق) حيث شارك المئات"، لافتا الى "مشاركة نسائية في المظاهرة".

ولفت ريحاوي الى "محاولات للتظاهر في مدينة داريا (ريف دمشق) التي شهدت اعتقالات صباح اليوم قبل صلاة الجمعة"، مضيفا ان "قوات الامن انتشرت بشكل كثيف ايضا في بانياس الساحلية (غرب) وطوقت العديد من المساجد لمنع المصلين من التظاهر".

كما خرج للتظاهر المئات في مدينة الميادين (شرق) والبوكمال (شرق) وبنش وكفر نبل الواقعتين في ريف ادلب بالاضافة الى مظاهرات حاشدة في منطقة القدم والحجر الاسود ومضايا والزبداني (ريف دمشق) وفي عامودا (شمال شرق)".

ولفت الى قيام تظاهرة ضمت العشرات في حي مشروع دمر السكني على اطراف دمشق والتي فرقها رجال الامن بالقوة، كما شهدت مدينة حلب تظاهرات في احياء الاشرفية والصاخور وسيف الدولة الذي حاصرته قوات الامن واعتقلت فيه ثلاثة متظاهرين، بحسب ريحاوي.

وافاد ناشط حقوقي اخر ان "عشرات الاف المتظاهرين انطلقوا من عدة قرى في جبل الزاوية الذي يشهد عمليات عسكرية منذ عدة ايام باتجاه معرة النعمان رغم الوجود العسكري".

واشار الناشط عبد الله خليل الى "ان قوات الامن قامت باغلاق الباب على متظاهرين في الجامع الكبير في الرقة (شمال) حتى ان عناصر موالية للنظام قامت بمظاهرة تاييد لواد التظاهرة".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل