المحتوى الرئيسى

الرئيس الأمريكي يكرم وزير دفاعه غيتس في يومه الأخير على رأس البنتاغون

07/01 06:58

واشنطن - أ ف ب

كرم الرئيس الأمريكي باراك أوباما، أمس الخميس، وزير الدفاع روبرت غيتس في يومه الأخير على رأس البنتاغون قبل ذهابه الى التقاعد، واصفاً اياه بالرجل الوطني المتواضع الذي أحب قواته.

وأجري لوزير الدفاع حفل وداع أمام البنتاغون، شاركت فيها وحدات من الاسلحة الرئيسية الخمسة التي يتشكل منها الجيش الامريكي وهي (البر والبحر والجو والمارينز وخفر السواحل) وقد اطلقت 19 طلقة مدفعية تكريماً للوزير الذي امضى اربع سنوات ونصف على رأس وزارة الدفاع الامريكية.

بعدها كرم الرئيس اوباما الوزير غيتس ومنحه ميدالية الحرية، ارفع وسام يمكن لمدني ان يحصل عليه في الولايات المتحدة.

ووصف اوباما غيتس بأنه "امريكي وطني متواضع، رجل يتمتع بالحس السليم واللياقة، بكل بساطة، انه احد افضل العاملين في امتنا في الخدمة العامة"، مؤكداً ان هذه الصفات هي "اكثر ما نحتاجه في يومنا هذا".

وأضاف أوباما مخاطباً المكرم "انت لست فقط احد وزراء الدفاع الذين خدموا لاطول فترة في التاريخ الامريكي. من الواضح ايضا انك كنت احد افضلهم".

من جانبه، قال غيتس "لقد تشرفت كثيراً، لقد تأثرت كثيراً"، وذلك اثر تسلمه الميدالية وهي خطوة ارتجلها أوباما ولم تكن مدرجة على برنامج الحفل.

وأضاف غيتس ممازحاً الرئيس "كان علينا ان ندرك منذ بضعة اشهر انك اصبحت خبيراً في العمليات السرية الخاصة"، في اشارة الى الغارة الامريكية التي امر بها اوباما وأسفرت عن مقتل اسامة بن لادن في 2 ايار/مايو في باكستان.

وخلال ترؤسه وزارة الدفاع أشرف غيتس على حربي افغانستان والعراق وقد تمكن بفضل براغماتيته الخفية وخبرته المشهود من تحقيق اجماع في اوساط العسكريين كما المدنيين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل