المحتوى الرئيسى

احكام بالسجن على عشرات المحتجين على فيسبوك في روسيا البيضاء

07/01 02:28

مينسك (رويترز) - قال نشطاء حقوق انسان ان محاكم روسيا البيضاء قضت يوم الخميس بالسجن على 30 محتجا اعتقلوا في الليلة السابقة خلال مسيرات مناهضة للرئيس الكسندر لوكاشينكو خرجت في انحاء البلاد.

واعتقلت الشرطة عشرات الاشخاص الذين كانوا يحتجون ضد لوكاشينكو وتراجع الاقتصاد في الجمهورية السوفيتية سابقا في عدد من المدن يوم الاربعاء.

واصحبت مثل هذه المسيرات معتادة في الاسابيع القليلة الماضية. والمشاركون في هذه الاحتجاجات - التي يعلن عنها وتنظم عبر مواقع الشبكات الاجتماعية بالانترنت - لا يرددون عبارات ضد لوكاشينكو او يرفعون لافتات لكنهم يرددون الاناشيد معا.

ويوم الخميس اصدرت المحاكم عقوبات بالسجن ضد 13 محتجا تتراوح بين ستة اشهر و15 يوما كما قضت بتغريم 17 محتجا بغرامات تتراوح بين 20 و175 دولارا.

وتنامت مظاهر الاضطرابات في الدولة المحكمة بوليسيا مع بداية ازمة اقتصادية أدت الى تراجع قيمة الروبل بنسبة 26 بالمئة الشهر الماضي وتضخم من المحتمل ان يصبح الاعلى في العالم هذا العام.

وسادت الفوضى صفوف المعارضة بعد حملة قمع للشرطة واعتقالات جماعية عقب مسيرة احتجاجية يوم 19 ديسمبر كانون الاول ضد اعادة انتخاب لوكاشينكو لولاية جديدة مدتها اربع سنوات.

ويقبع كثير من رموز المعارضة الذين خاضوا الانتخابات ضد لوكاشينكو العام الماضي - والتي قالت مؤسسات مراقبة غربية ان نتائجها مشكوك بها - في السجن منذ ذلك الحين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل