المحتوى الرئيسى

شرف : مصر عازمة على أن تكون إفريقيا دائما في القلب والعقل

07/01 01:01

مالابو : فى تصريحات له على هامش افتتاح فعاليات قمة الاتحاد الإفريقى فى دورته العادية السابعة عشر بعاصمة غينيا الاستوائية مالابو ، أكد الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء المصري اهتمام بلاده البالغ بالتواصل مع الدول الإفريقية الصديقة وتقديم كل الدعم والمساعدة لخطط التنمية الإفريقية والقيام بدور رئيسى فى حل القضايا والمنازعات فى القارة الإفريقية .

وقال شرف : "إن مصر عازمة على أن تكون إفريقيا دائما فى القلب والعقل وفى مقدمة أولويات السياسة الخارجية المصرية وأن تشهد المرحلة المقبلة المزيد من الدفع للعلاقات المصرية - الإفريقية وفتح آفاق جديدة للتعاون فى مختلف المجالات".

وشدد شرف على أن القمة تكتسب أهمية كبيرة لعدة أسباب فى مقدمتها أنها تأتى كمحفل إفريقى هام تشارك فيه مصر عقب ثورة 25 يناير، والتى شملت ضمن أهدافها التأكيد على ضرورة دعم جسور التعاون المصرى مع إفريقيا ووضع إفريقيا فى أولويات السياسة الخارجية المصرية .

وتابع " كما تتخذ القمة شعارا رئيسيا لها هو التعجيل بتمكين الشباب من أجل التنمية المستدامة ومصر من خلال شبابها قدمت أهم الثورات والتى قام الشباب بالدور الأساسى لإنجاحها، واتخاذ القمة لشعارها إدراك لأهمية الشباب وأهمية العمل على توظيف طاقاتهم ، خاصة وأن الشباب يمثلون قرابة 62% فى القارة نحو مليار نسمة، وهو ما يتطلب ضرورة الإسراع لتمكين الشباب من تحقيق عملية التنمية وتوفير البيئة الملاءمة لتمكينهم من أن يكون لهم دور مهم فى تحقيق التنمية".

وأضاف شرف أن مصر لن تتوانى في تقديم المساعدة لأشقائها الأفارقة والعرب، مشيرا إلى مشاركة الرئيس الفلسطينى محمود عباس فى القمة الإفريقية وأنه سيقوم باستعراض تطورات الوضع للقضية الفلسطينية.

وأكد في هذا الصدد دعم مصر للموقف الفلسطينى خاصة وأن القضية الفلسطينية تتحرك عالميا وتدخل مرحلة دقيقة من عمر نضالها ، قائلا :" نتطلع لموقف إفريقى حاسم ومؤيد لجهود الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية وحصولها على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة فى سبتمبر القادم".

ونقل التليفزيون المصري الخميس عن شرف القول أيضا إن عرض القضية الفلسطينية في محفل هام مثل القمة الإفريقية يحقق إمكانية الاستفادة من الحشد الكبير فى القمة لمساندة القضية الفلسطينية .


تاريخ التحديث :-
توقيت جرينتش :       الخميس , 30 - 6 - 2011 الساعة : 10:0 مساءً
توقيت مكة المكرمة :  الجمعة , 1 - 7 - 2011 الساعة : 1:0 صباحاً

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل