المحتوى الرئيسى

برلمان ألمانيا يقر التخلي عن النووي

07/01 01:21


خالد شمت-برلين

وصوت على مشروع القرار 513 من نواب الائتلاف الحكومي المكون من الحزب المسيحي الديمقراطي والمسيحي الاجتماعي البافاري الديمقراطي الحر وحزبي الاشتراكي الديمقراطي والخضر المعارضين، وعارضه 79 نائبا معظمهم من حزب اليسار المعارض، فيما امتنع ثمانية نواب عن التصويت.

ووفقا لمشروع القرار ستغلق ثمانية مفاعلات فورا ونهائيا، في حين تغلق تسعة مفاعلات متبقية تدريجيا، على أن يغلق آخرها في 2022.

شبح فوكوشيما
وبالتصويت على مشروع القرار تصبح ألمانيا أول دولة صناعية كبرى تتخلى عن الطاقة النووية.

وجاء التحول بسبب اتساع نطاق المعارضين للطاقة النووية عقب كارثة مفاعل فوكوشيما الياباني منتصف مارس/آذار الماضي.

ويتوقع أن يسري القرار بعد اعتماده في 8 يوليو/تموز في مجلس الولايات (بوندسرات) الذي يعد الجهة التشريعية الثانية في ألمانيا.

كما صدق البوندستاغ في جلسته على سبعة قوانين للبدء في استخدام الطاقة المتجددة والبيئية، وخفض معدلات الفاقد في استخدامات المواطنين والمؤسسات للطاقة.

وقال وزير البيئة نوربرت روتغن إن "قرار إغلاق المفاعلات النووية يمثل ثورة جديدة، وهو يوم سعيد أنهى 30 عاما من الجدل.. وجعل ألمانيا قدوة للدول الأخرى"، وذكر بأن بلاده باتت الدولة الصناعية الأولى والوحيدة التي تتطلع عمليا إلى مصادر الطاقة البيئية والمتجددة.

واعتبر زعيم الحزب الاشتراكي الديمقراطي زاغمار غابريل أن  قرار إغلاق المفاعلات محصلة لدعوة حزبه وحزب الخضر قبل عشر سنوات لبدء التحول في مجال الطاقة.

ووصف التوجه الجديد بـ"ووترلو أوروبية جديدة في مجال الطاقة"، في إشارة إلي معركة ووترلو الشهيرة التي انتهت بهزيمة نابليون بونابرت في 1815 على يد عدد من الجيوش الأوروبية المتحالفة.

انتقاد ميركل
وقال رئيس الحزب الاشتراكي إن حزبه وافق على قرار إغلاق المفاعلات لأنه وحزب الخضر كانا أصحاب الفكرة، فـ"حكومة الحزبين المسيحي الديمقراطي والديمقراطي الحر لم تغير موقفها المؤيد للطاقة النووية عن قناعة، وإنما بسبب الرغبة في البقاء في السلطة بأي ثمن".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل