المحتوى الرئيسى

القذافي: قد ننقل المعركة الى اوروبا

07/01 19:55

ألقى الزعيم الليبي معمر القذافي كلمة عبر الهاتف للآلاف من أنصاره الذين تجمعوا في الساحة الخضراء في طرابلس يوم الجمعة، وتعهد بالبقاء في السلطة ودعا التحالف الذي يقوده حلف شمال الاطلسي الى وقف حملته الجوية والا فسيواجه كارثة .

وأضاف القذافي في كلمته لمؤيديه الذين كانوا يلوحون بالاعلام الخضراء: انصحكم ان تتراجعوا قبل ان تحل بكم الكارثة. انصحكم ان تتسحبوا طائراتكم وان تتحاوروا مع الشعب الليبي.

ونصح القذافي الحلف بوقف الحرب الجوية مضيفا انصحكم اذا تسعوا للسلام وتعود الامور الى ما كانت عليه قبل 100 يوم تتفاهموا مع الشعب الليبي.

واضاف مهددا دول الحلف انه ما لم تتوقف الغارات، قد نقرر معاملتكم بالمثل، فقد نقرر نقلها (المعركة) الى اوروبا.

واستنكر الزعيم الليبي مذكرة الاعتقال التي أصدرتها بحقه يوم الاثنين المحكمة الجنائية الدولية.

وكان مقاتلو المعارضة الليبية قد انسحبوا يوم الجمعة من محيط بلدة بير الغنم الواقعة الى الجنوب من العاصمة طرابلس بمسافة 80 كيلومترا، وذلك بعد تعرضهم لقصف صاروخي من جانب قوات حكومة العقيد معمر القذافي.

وقال مصور لوكالة رويترز كان في المنطقة إن القوات الحكومية اطلقت عدة صوارخ من طراز غراد روسية الصنع على مواقع المعارضة من داخل بير الغنم، وان الصواريخ اصابت مناطق تبعد 30 كيلومترا عن البلدة.

وكان تقدم قوات المعارضة الى بير الغنم قبل خمسة ايام قد انعش آمالهم بتحقيق اختراق في الحرب التي مضى على اندلاعها اربعة اشهر، والتي اصبحت اكثر الثورات العربية دموية.

وفيما بدا تغيرا في اللهجة قالت عائشة القذافي ابنة الزعيم الليبي ان ليبيا تجري مباحثات مباشرة وغير مباشرة مع المعارضين الذين يحاولون الاطاحة بوالدها ولكن المعارضة استبعدت اجراء اي اتصالات أخرى مع طرابلس.

وقالت عائشة في تصريحات للتلفزيون الفرنسي: هناك مفاوضات مباشرة وغير مباشرة ويجب ان نوقف اراقة الدم الليبي .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل