المحتوى الرئيسى

مجلس الشيوخ يقر تعيين بتريوس رئيساً للـ سي آى إيه

07/01 10:00

واشنطن : - نجح الجنرال ديفيد بتريوس بالحصول على إجماع من كامل أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي لدعم ترشيحه إلى منصب المدير الجديد لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية CIA، ليحل فيها خلفاً لمديرها الحالي ليون بانيتا، الذي سيصبح الوزير الجديد للدفاع.

ويأتي القرار ليتوج مساراً قانونياً كان قد بدأ مع إعلان أوباما نيته إجراء تعيينات أمنية جديدة قبل أشهر، وقد سبق لبتريوس، 58 عاماً، والذي يقود حالياً القوات الأمريكية في أفغانستان، أن أعلن عن نيته التقاعد من منصبه العسكري قبل الانتقال إلى CIA.

وقد شدد بيتريوس خلال جلسة الاستماع التي عقدها مع لجنة المخابرات في الكونغرس على أنه سيقود CIA بصورة جديدة وبعيدة كلياً عن الأجهزة العسكرية التقليدية التي كان يقودها.

وكان بتريوس قد اكتسب مكانة عسكرية كبيرة بعد قيادته القوات الأمريكية في العراق لسنوات، أدار خلالها المواجهة المفتوحة مع تنظيم القاعدة والحركات المسلحة في ذلك البلد مستعيناً بالقوات الإضافية التي أرسلتها واشنطن، وتمكن من تحسين الوضع الأمني بعد أشهر طويلة من القتال.

وبعد ذلك تسلّم بتريوس قيادة القوات الأمريكية الوسطى لمدة 20 شهراً، قبل أن يطلب منه في الرابع من يوليو/تموز 2010 قيادة القوات الأمريكية والدولية في أفغانستان.

وكان الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، قد اعتبر أن من بين أسباب تفضيله وصول بتريوس إلى قيادة CIA الخبرة الكبيرة التي اكتسبها من خلال تطوير قدرات التصدي للقوى المسلحة بالتنسيق مع الوكالة في السابق.

يشار إلى أنه خلال جلسة الاستماع مع أعضاء مجلس الشيوخ، قام بتريوس بمناقشة مجموعة من القضايا، وبينها سياسة أساليب الاستجواب المثيرة للجدل التي استخدمت في السابق ضد المعتقلين، فأعاد التأكيد على مواقفه السابقة الرافضة لها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل