المحتوى الرئيسى

بين السياسي والثقافي بقلم:د . محمد ناصر

07/01 00:17

بين السياسي والثقافي . /د . محمد ناصر

---------------------------------------



بين السياسي والثقافي علاقة وحدة وصراع وتشابك ، والسياسي يقود إلى الثقافي في كثير من الأحيان مثلما يولد الثقافي أسئلة في أحشاء السياسي ، وفي الحاضر حيث الثقافي يدقق في معطى العصر ، فأنه يطرح أسئلته الكثيرة على السياسي العربي ، كيف ، ولماذا ، ومن ؟ وغير ذلك من الأسئلة التي تستدعيها سخونة الحدث الدولي والمحلي الراهن .

كثير من الندوات ، وكثير من المقالات ، وكثير من الكلام ، والناس يقرءون ويتابعون يفهمون وينظرون حولهم فلا يجدون متغيرا أو رابطا في بلادهم بين السياسي ، صاحب القرار وبين الثقافي الذي يقول ما يريدونه ويطرح مشاكلهم وهمومهم ، وحالتهم في عصر يتغير .



فحسب المنطق الثقافي ، يدخل في السياسي ، ولكن حسب الواقع في بلادنا العربية فالفضل سيد الموقف وسيد الحالة ، وهنا المفارقة .

رغم ذلك لا يكف الثقافي عن الدخول في أسئلته اليومية ومقالته الملتهبة ويواصل

حواراته ، لأن الثقافي في بلادنا العربية ، أو جزء كبير منه على الأقل ، ربط علاقته مع الناس أكثر مما هي مع السياسي بمعنى السلطوي .

ومن ضمن هذا المدخل الحيوي أصبح للثقافي دوره وحضوره الساطع في عمق حياتنا ، يسهم في تشكيل الوجدان ، ويصيغ الرأي في المواقف والحياة .

نقول هذا الكلام ومن هذا المنبر جوابنا على حوار المثقفين حول متغيرات العصر والمتغيرات الدولية بينما السلطة في بلادنا العربية غير عابئة بما يجري ، وكأنها معزولة عن العالم المحيط بنا ، يقدموا أمثلة متنوعة على كم الثقافي الذي قال رأيه هنا أو هناك ، ونتائج تلك الندوة أو تلك . يتحاورون كثيرا ، وليقول واحد منهم ولكن أين أثر كل ما قلتم على أرض الواقع والحياة ، أين تطبيقه في السياسي العربي في اليومي ، ينظر الكل إلى بعضهم البعض ، وكان أو صار الصمت سيد الموقف .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل