المحتوى الرئيسى

روبرت غيتس: إيران تُسلّح المجموعات الشيعية المتطرفة في العراق

07/01 15:21

دبی - سعود الزاهد

اتهم وزير الدفاع الأمريكي المنتهية ولايته روبرت غيتس، طهران، بالوقوف خلف كافة العمليات الإرهابية التي يشهدها العراق، معرباً عن قلقه تجاه الملف النووي لإيران، وتدخلاتها السلبية في العراق بشكل خاص، والشرق الأوسط بشكل عام.

جاءت هذه التصريحات خلال مراسم تكريمه من قبل الرئيس الأمريكي باراك أوباما، مساء الخميس قبل إحالته إلى التقاعد.

وذكرت وكالة رويترز للأنباء أن غيتس قال "إن الحكومة الإيرانية زادت من تدخلاتها في منطقة الشرق الأوسط تزامناً مع ظهور الأزمات والثورات في العالم العربي"، متهماً إياها بالسعي لاستغلال الأوضاع الجديدة لصالح سياساتها، حسب تعبيره.

صنع في إيران

واستطرد يقول: "منذ خروج عدد من القوات الأمريكية من العراق قبل 10 أشهر حتى الآن، قُتل 28 عسكرياً أمريكياً في العراق"، موضحاً أن وزارة الدفاع الأمريكية تعتقد أن السبب الرئيسي لسقوط القتلى هو زرع القنابل على حواف الطرق التي تستخدمها القوات الأمريكية، مؤكداً أن هذه القنابل صنعت في إيران.

كما أشار إلى أن كافة الأسلحة التي يستخدمها "الإرهابيون"، مثل المتفجرات والذخيرة والصواريخ، تأتي من إيران، مشدداً على أن طهران تحاول عبر "تدخلاتها التخريبية" أن تضعنا أمام ظروف صعبة في كل من أفغانستان والعراق.

وفي الوقت الذي كشف فيه غيتس عن إبلاغ رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي وسائر كبار المسؤولين العراقيين بذلك، قال إن بلاده لم تتردد في أن يكون مصدر كافة هذه الأسلحة هو إيران.

طهران تُسلح المجموعات الشيعية

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل