المحتوى الرئيسى

شرف يغيب عن جمعة " الوفاء للشهداء " لمشاركته القمة الافريقية

07/01 13:15

مع استمرار لقاءات قمة الاتحاد الافريقي المنعقدة بغينيا الإستوائية بمالايو غاب عصام شرف رئيس الوزراء عن مصر في جمعة مليونية "الوفاء للشهداء" فيما من المفترض أن يعود فجر السبت،  وهي القمة التي كلفه المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة قد كلفه بتمثيل مصر فيها ،وإلقاء كلمة نيابة عنه في القمة بوصفها القمة الأولى بعد ثورة 25 يناير ودعا خلالها الي تكوين موقف أفريقي حاسم لدعم للاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة .

ولاقي شرف ترحيبا شديداً من كافة الوفود المشاركة فى القمة تقديرًا لدور مصر ومكانتها الأفريقية والعالمية،  وتم رفع الأعلام المصرية فى كافة الطرق المؤدية إلى قاعة المؤتمر المعروفة بإسم سوبوبو.

عقد  عصام شرف رئيس مجلس الوزراء سلسلة من اللقاءات على هامش مؤتمر القمة الأفريقية التي انعقدت الخميس ضمت رؤساء كل من زامبيا وجنوب أفريقيا وساحل العاج وسيلفا كير زعيم جنوب السودان، وعلى عثمان طه النائب الأول للرئيس السودانى. .

وقال السفير محمد حجازى مستشار رئيس الوزراء للسياسة الخارجية – في بيان صحفي حول القمة - إن الدكتور شرف استعرض خلال اللقاءات سبل الدعم والمساندة المطلوبة من الدول الأفريقية للقضية الفلسطينية والحشد لتحقيق الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وذلك خلال توجه الفلسطينيون إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة فى شهر سبتمبر القادم.

وأضاف أن رئيس الوزراء أكد - خلال اللقاءات مع القادة الأفارقة - أهمية التعاون مع دول القارة الأفريقية فى مجال الموارد المائية والاقتصادية لتحقيق التنمية فى الدول الأفريقية وخاصة دول حوض النيل بما يعود بالنفع على شعويها، مشدداً على أن النيل يعد محورا للتعاون وليس سبباً للتوتر , وبحث معهم سبل تفعيل التعاون العربى الأفريقى وسبل حل النزاعات فى القارة.. بالإضافة إلى بحث المحور الرئيسى فى مناقشات المؤتمر والمتعلق بتمكين الشباب وتحقيق التنمية المستدامة؛ كما بحث الأوضاع فى ليبيا، وأعرب عن تأييده وتأييد الأتحاد الأفريقى لحل الأزمة الليبية عن طريق التفاوض السلمى.

وبحث مع سيلفا كير زعيم جنوب السودان كيفية تهدئة الأوضاع فى منطقة أبيى..وتلقى شرف الدعوة من سلفا كير لحضور احتفالات إعلان دولة جنوب السودان فى التاسع من الشهر المقبل.

وقال شرف أن المداولات والمناقشات التى جرت اليوم بين القادة الأفارقة أكدت أن هناك إحساسا عميقاً يزداد يوما بعد يوم بأن أبناء القارة السمراء هم الأقدر على حل مشكلات القارة والنزاعات القائمة بها مع رفض التدخل الخارجى فى شئون إفريقيا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل