المحتوى الرئيسى

مصر: «الصحة» تنفي تفشي بكتيريا «إي كولاي» بسبب «الحلبة»

07/01 01:24

القاهرة: نفت وزارة الصحة المصرية، صحة الاتهامات الأوروبية حول تفشي عدوى بكتيريا «إي كولاي» في أوروبا ناتجة عن بذور «الحلبة» المصرية التي استوردتها خلال الأعوام السابقة.

وأكد الوزير الدكتور أيمن أبو حديد أن الاتهامات الأوروبية للحلبة ليس لها سند علمي على الإطلاق، لأن سلالة البكتيريا «إى كولاى» الموجودة في أوروبا ليست موجودة في مصر.

وبحسب موقع صحيفة «الأهرام»، أوضح أبو حديد، يوم الخميس، أن أي منتج مصري زراعي يصدر من مصر إلى جميع دول العالم يخضع لإجراءات معقدة لاستصدار شهادات صلاحية للاستهلاك الآدمي وفقا للمعاير الدولية المعمول بها.

ومن جانبه، شدد الدكتور فاروق حامد شلبي رئيس قسم بحوث المحاصيل البقولية بمركز البحوث الزراعية، على أن صادرات الحلبة المصرية بريئة تماما من اتهامات الجهات الأوروبية البحثية، وأي إصابة ظهرت في الدول المستوردة للبذور قد ترجع إلى الري باستخدام المياه المعالجة، التي تستخدم في إنبات البذور لأكلها كبذور، لقيمتها الغذائية العالية.

وكانت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية قد ذكرت أمس، أن التحقيقات الأوربية بشأن أسباب تفشي بكتريا «إي كولاى» في كل من ألمانيا وفرنسا كشفت عن أن مصدر البكتريا هي حبوب حلبة مستوردة من مصر.

وأردفت الصحيفة الأمريكية أن شحنة الحبوب المصرية دخلت أوروبا عبر مورد ألماني يعمل موزعا لصالح شركات أخرى غير شركته.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل