المحتوى الرئيسى
alaan TV

أميركا تسقط ثلث ديونها على مصر وانسحاب مستثمر يلغي مشروعاً عملاقاً

07/01 11:51

أعلن وزير المالية المصري، سمير رضوان، أمس، أن الولايات المتحدة الأميركية وافقت على إسقاط ثلث ديونها المستحقة على مصر خلال الثلاث سنوات المقبلة.

وقال رضوان لوكالة أنباء الشرق المصرية إن ديون مصر للولايات المتحدة تبلغ نحو ثلاثة مليارات دولار وبدلاً من السداد فإن مصر ستستخدم مليار دولار من الديون لتمويل عدد من مشروعات التنمية التي يتم التباحث بشأنها.

وأعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما في مايو أن الولايات المتحدة تعتزم إسقاط نحو مليار دولار من ديونها على مصر وتقديم ضمانات قروض بمليار دولار أخرى لمصر، لدعم اقتصادها بعد الثورة التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك. وقالت الوكالة إن رضوان أدلى بهذه التصريحات بعد اجتماعه مع ديفيد ليبتون، مستشار الرئيس الأميركي للشؤون الاقتصادية الدولية الذي يزور القاهرة حالياً.

من جهة ثانية أعلن إبراهيم مناع وزير الطيران المدني المصري إلغاء مشروع أيروسيتي العملاق الذي كان مقرراً إنشاؤه بالقرب من مطار القاهرة بتكلفة 3 مليارات جنيه (502 مليون دولار) وذلك لعدم توافر التمويل اللازم بعد انسحاب المستثمر العربي المساهم فيه.

وأوضح الوزير المصري خلال مؤتمر صحافي في القاهرة امس أن المشروع الذي كان سيقام على مساحة 8. 2 مليون متر مربع ألغي لعدم توفر مليار ونصف المليار جنيه للبدء فيه عقب انسحاب رجل الأعمال فهد الشبكشي نتيجة الأحداث الأخيرة بعد الثورة.

والمشروع عبارة عن إنشاء أكبر مدينة ترفيهية بجوار المطار تضم مركزاً للتسوق ومكاتب إدارية إلى جانب إنشاء فندق من 350 غرفة بجوار المبنى الثالث لمطار القاهرة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل