المحتوى الرئيسى

البرلمان اليوناني يصوت لصالح قانون تطبيق خطة التقشف

07/01 10:46

اثينا: للمرة الثانية خلال يومين، صوت البرلمان اليوناني الخميس لصالح قانون تطبيق خطة التقشف اليونانية الجديدة، ملبيا بذلك الشروط التي وضعتها منطقة اليورو لمواصلة الدعم المالي للبلاد، وسط توتر اجتماعي وأعمال عنف في المدن.

فقد صوتت اكثرية من 155 نائبا من اصل 296 نائبا حضروا الجلسة الخميس لصالح قانون التطبيق الذي يفصل الخطة-الاطار الجذرية التي تم تبنيها الاربعاء لتوفير 28.4 مليار يورو خلال أربع سنوات وجني 50 مليارا من عمليات الخصخصة بحلول عام 2015.

وقال رئيس جلسة البرلمان: "اقر القانون بالاغلبية" وصوت 136 نائبا ضد القانون فيما وضعت خمس بطاقات بيضاء.

ورحب رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو الخميس في بيان مع افتتاح جلسة مجلس الوزراء "باحراز اليونانيين نصرا صعبا" بعد اقرار القانون. وقال: "لقد احرزنا النصر في معركة صعبة".

وعبر التصويت الثاني نفذ البرلمان اليوناني الشروط اللازمة لصرف اموال اضافية تجنب اثينا الافلاس، طبقا لما قاله مباشرة بعد التصويت رئيس الاتحاد الاوروبي هيرمان فان رومبوي ورئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو.

واعتبر بارووو وفان رومبوي في بيان مشترك نشر بعيد التصويت "الظروف باتت متوافرة لاتخاذ قرار حول شريحة المساعدات المالية التالية لليونان ولاحراز تقدم سريع في خطة الانقاذ الثانية".

ويمهد اقرار هذا القانون الطريق لمواصلة الدعم المالي لاثينا من جانب الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي، مع استبعاد فرضية تخلف اليونان عن سداد ديونها، الامر الذي من شانه تفجير منطقة اليورو بدءا باسبانيا وايطاليا. فتبني خطة تقشف الاربعاء لقي ترحيب الاتحاد الاوروبي الذي يخشى أن تصاب دول أخرى في منطقة اليورو بعدوى الازمة اليونانية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل