المحتوى الرئيسى

مظاهرات في "جمعة القصاص" بمصر وسط مقاطعة من الإخوان والسلفيين

07/01 15:21

القاهرة - مصطفى سليمان

تجمع المئات من المتظاهرين في جمعة "القصاص للشهداء" بميدان التحرير عقب صلاة الجمعة، وسط مقاطعة من الإخوان المسلمين والسلفيين وعدد من الأحزاب السياسية الرئيسة في مصر. فيما شهدت منصة المظاهرة انقساماً بين المتظاهرين عقب انتقاد المشير حسين طنطاوي، رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة الحاكم بمصر، والمطالبة بإقالته.

وطالب المتظاهرون بمحاكمة العادلي، وزير الداخلية الأسبق، وإعدامه وتطهير وزارة الداخلية من قيادات اعتبرها المتظاهرون موالية للنظام السابق. وأشارت تقارير إلى أن عدد المشاركين في التظاهرات لم يتجاوز بضعة آلاف.

ويأتي ذلك فيما أعلن المجلس الأعلى للقوات المسلحة عن تأسيس صندوق للرعاية الصحية والاجتماعية لضحايا الثورة، ويختص الصندوق بمساعدة أسر الشهداء ودعم المصابين الذين يعانون من عجز كلي أو جزئي، وتوفير وظائف لذويهم، ويتبع رئيس مجلس الوزراء شخصياً.

وقال الشيخ مظهر شاهين، خطيب مسجد عمر مكرم القريب من الميدان، "إن مظاهرة اليوم هي رد على الاستخدام المفرط للقوة من قبل وزارة الداخلية خلال مظاهرات الثلاثاء الماضي".

وشهد ليل الثلاثاء-الأربعاء الماضي اشتباكات بين محتجين في ميدان التحرير، وبين قوات الجيش والشرطة، أسفرت عن إصابة ألف شخص على الأقل.

وأضاف شاهين خلال مشاركته في التظاهرة اليوم: "خرجنا اليوم في مظاهرة سلمية للمطالبة بإجراء محاكمات عادلة وعاجلة لمن قتلوا الثوار، ونحن نوجه رسالة لفلول النظام السابق والمتهمين بقتل الثوار، إننا يد واحدة ولن نقع فريسة سهلة لكم، ومهما اختلفنا حول إجراءات الانتقال السياسي الديمقراطي، فهذا خلاف البيت الواحد، ونحن نعرف أعدائنا جيداً ".

وعلى غير العادة، خلا ميدان التحرير من اللجان الشعبية التي تحمي التظاهرات لتفتيش الداخلين إلى الميدان كاحتياطات أمنية، إلا أن الشباب نظموا حركة المرور في مداخل ومخارج ميدان التحرير، الذي خلا أيضاً من أي تواجد أمني سواء من الشرطة أو القوات المسلحة.

كما شهد الميدان تواجداً لمتظاهرين من أصحاب المطالب الفئوية التي انتشرت بعد الثورة، مما يؤكد أن القوى الموجودة في الميدان في "جمعة القصاص" ليست موحدة على مطلب واحد. كما حدثت احتكاكات بين المتظاهرين أنفسهم، وتعرض د. ممدوح حمزة لانتقادات من المتظاهرين لاتهامه د. عصام شرف رئيس الوزراء المصري بأنه جاء بناء على اختيار جماعة الإخوان المسلمين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل