المحتوى الرئيسى

الصربي ديوكوفيتش يبلغ نهائي بطولة "ويمبلدون" للتنس وينتزع صدارة التصنيف العالمي

07/01 18:01

دبي - العربية.نت

بلغ الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف ثانياً المباراة النهائية من بطولة ويمبلدون الإنكليزية، ثالث البطولات الأربع الكبرى لكرة المضرب، بفوزه على الفرنسي جو ويلفريد تسونغا الثاني عشر 7-6 (7-4) و6-2 و6-7 (9-11) و6-3 في نصف النهائي اليوم الجمعة.

ويلتقي ديوكوفيتش في النهائي مع الإسباني رافايل نادال المصنف أول وحامل اللقب أو البريطاني اندي موراي الرابع.

وحقق ديوكوفيتش أول أهدافه من خلال فوزه الثالث على تسونغا في 8 مواجهات مباشرة، بانتزاع صدارة التصنيف العالمي من نادال اعتباراً من الإثنين المقبل ليصبح اللاعب الخامس والعشرين الذي يعتلي قمة الترتيب منذ اعتماد هذا النظام عام 1973 بغض النظر عن نتيجة مباراة نصف النهائي الثانية بين نادال وموراي، وفقاً لفرانس برس.

وبات ديوكوفيتش أول لاعب يكسر احتكار السويسري روجيه فيدرر ونادال للمركز الأول عالمياً في السنوات السبع الأخيرة.

وحقق ديوكوفيتش اليوك أيضاً فوزه السابع والأربعين في 48 مباراة خاضها حتى الآن هذا الموسم وأحرز خلالها 6 ألقاب في 7 دورات وبطولات، وكانت خسارته الوحيدة في نصف نهائي رولان غاروس أمام فيدرر.

ويبقى الهدف الثاني أمام الصربي هو اعتلاء منصة التتويج في ويمبلدون بعد أن وصل النهائي لأول مرة اثر تعثره مرتين عامي 2007 و2010 حين خسر أمام نادال والتشيكي توماس بيرديتش على التوالي في نصف النهائي، علماً بأنه أحرز لقب بطولة استراليا المفتوحة مرتين (2008 و2011) ووصل إلى نهائي بطولة الولايات المتحدة المفتوحة مرتين أيضاً (2007 و2010).

وكانت بداية ديوكوفيتش هذا الموسم رائعة ففاز في 41 متتالية قبل أن يقطع فيدرر هذه السلسلة الطويلة، لكن بدايته في لقاء اليوم كانت متعثرة فخسر إرساله الأول مباشرة وتخلف صفر-2 قبل أن يستولي على إرسال الفرنسي في الشوط العاشر ويجره إلى شوط فاصل أنهاها 7-4 والمجموعة الأولى في 65 دقيقة.

وكانت مهمة ديوكوفيتش في المجموعة الثانية أسهل فكسر إرسال منافسه مرتين وأنهاها 6-2 في 28 دقيقة فقط.

وفي المجموعة الثالثة، قدم اللاعبان فصولاً من الاستعراضات المحببة الجميلة بسقوطهما على الأرض معا واسترخائهما عند صد الكرات الطائرة قرب الشبكة، ولم يتخلف ديوكوفيتش عن الموعد وكسر إرسال منافسه مرة جديدة في الشوط الثالث وتقدم 2-1 قبل أن يتنازل بدوره عن إرساله في الشوط الثامن ليعادل الفرنسي النتيجة 4-4، وتقدم على إرساله لأول مرة في هذه المجموعة 5-4.

ورد الصربي التحية للفرنسي في الشوط الحادي عشر وتقدم 6-5، لكن سرعان ما فقد إرساله على الفور وتعادلت الأرقام 6-6 فخاض اللاعبان شوطاً فاصلاً شهد تنافساً قوياً وأنهاها تسونغا 11-9 والمجموعة في 53 دقيقة.

وفي المجموعة الرابعة، كان ديوكوفيتش سباقاً إلى الاستيلاء على الإرسال الأول للفرنسي وظل متقدماً حتى حسمها 6-3 والمباراة في نحو 3 ساعات وربع الساعة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل