المحتوى الرئيسى

الأديب علي عبد الفتاح وكتابه الجديد تأملات نقدية في أدب يحيى الربيعان

06/30 21:03

الأديب علي عبد الفتاح وكتابه الجديد تأملات نقدية في أدب يحيى الربيعان

حوار منى رمضان

صدر كتاب "تأملات نقدية في أدب يحيى الربيعان "من تأليف الأديب علي عبد الفتاح وقد شجعني هذا للتواصل مع الكاتب عبر حوار يدور حول ظروف وأسباب إصدار هذا الكتاب .

أسباب الكتابة

*وكان سؤالي الأول عن أسباب الكتابة عن أدب يحيى الربيعان .

يقول الأديب عن أسباب اختياره لشخصية الربيعان :في الحقيقة هناك أسباب خاصة تربطني بصداقة عميقة مع يحيى الربيعان تمتد لأكثر من خمسة وعشرون عاماً قرأت له فتأثرت به .. وصادقته فاكتشفت صدق مواقفه وتحاورت معه غمرني بإنسانيته وعرفته دائما ملتزماً بمشاكل وهموم الإنسان العربي .

تجسيد الأفكار

ولذلك اشعر أنني أكثر المقربين له قدرة على تجسيد أفكاره ورؤيته للواقع العربي والتعبير عن مشاعره تجاه القضايا السائدة وهذا ليس غريباً لأن المبدع يحتاج ناقد يعايش تجاربه الحياتية والثقافية بصورة دائمة وكل النقاد الذين كتبوا عن أدب نجيب محفوظ في عمق فلسفي مدهش هما الذين كانوا يجلسون معه يومياً في المقهى أو الجريدة أو نادي الأدب وقد شرحت ذلك في مقدمة كتابي هذا .

أسباب عامة

ومن جهة أخرى هناك أسباب عامة يعرفها كل المثقفين العرب عن يحيى الربيعان فهو أحد رواد النهضة الثقافية في الكويت حيث ساهم في طباعة ونشر الأدب الكويتي سواء من تأليف أدباء شبان أو من كبار أدباء النجوم وتعتبر دار النشر التي يملكها تمثل إشعاعاً ثقافياً وتعتبر علماً من معالم الكويت في مجال الأدب والثقافة.

سمات الربيعان

*أريد أن أعرف منك السمة المميزة في فكر يحيى الربيعان ؟

أعتقد أن أهم سمة لديه ليس أنه أحد رواد الفكر.. وليس أنه قاص وأديب له مؤلفات كثيرة وليس كذلك كونه ناشر كبير يتمتع بشهرة عريضة واحترام من قبل المثقفين ولكن سأذكر لك أهم سمة وهي انه محفز الإبداع .

ولا أستطيع أن أنكر أنه الذي فتح أمامي نوافذ الأدب الكويتي والعربي من خلال مكتبته العامرة بشتى أنواع الكتب ولذلك قرأت وفهمت وأدركت وتأثرت ثم بدأت أن أكتب وظهرت كتبي التي لم أكن أتصور أني سوف أمتلك هذا الكم الهائل من المؤلفات.

كتاب آخر

*لقد قلت في مقدمة هذا الكتاب انك كنت سوف تغار لو صدر كتاب آخر قبل كتابك عن يحيى الربيعان فماذا تعني بذلك؟

في الحقيقة يحيى الربيعان صديق رحلة الفكر والأدب منذ أكثر من خمس وعشرين عاماً نلتقي دائماً ونستعرض ما نكتبه ونناقش كتابات الآخرين ونتذكر الأدباء والشعراء ومواقفهم في الحياة والأدب ودائماً كنا نعيب على ازدواجية الفكر وتناقض المشاعر لدى بعض الكتاب ولذلك اشتد إعجابي بهذا الرجل لأنه ملتزم دائماً بموقف واحد وفكر لا يتناقض مع ذاته . ومن هنا شعرت أني أقرب الأشخاص إليه وإني أكثرهم فهماً وتأثراً بكتاباته وأفكاره وقررت سراً أن أبدأ في إعداد كتاباً يقدم حياته وأدبه إلى القراء ولا شك كنت سأصاب بالغيرة لو كاتب آخر هو الذي قدم هذا الكتاب .

الأدب في الكويت

*كيف تأثر وجدانك بشعراء وأدباء الكويت ؟

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل