المحتوى الرئيسى

> «الحكومة» تستهل العام المالي الجديد باقتراض 6 مليارات جنيه

06/30 21:00

استهلت وزارة المالية العام المالي الجديد بطلب اقتراض 6 مليارات جنيه من البنوك المحلية أمس الخميس نظراً لتوافق بداية العام المالي مع إجازات البنوك، وهو ما دفع الوزارة لتقديم موعد أول طرح لأذون الخزانة للعام المالي الجديد لتمويل العجز في الموازنة.

وأكد مصدر مسئول بوزارة المالية لـ«روزاليوسف» أنه تم طرح إذني خزانة بقيمة 3.5 مليار جنيه لأجل سنة و2.5 مليار جنيه 3 شهور، لافتاً إلي أنه سيتم طلب تمويل العجز من البنوك المحلية يوم الأحد المقبل بقيمة 5 مليارات جنيه أخري عبارة عن إذني خزانة آجال 91 يوماً و9 شهور.

وكشف المصدر عن أن الوزارة تخطط لإعادة إصدار سندات مجدداً بعد توقف 6 شهور عن إصدارها بسبب ارتفاع أسعار الفائدة داخل السوق بعد الثورة وعدم الرغبة في زيادة الفوائد المستحقة وترحيل عبء الدين للأجيال القادمة.

وقدر المصدر آخر الشهر الجاري موعداً لعودة السندات مرة أخري كأداة للدين العام بعض ضبط معدل العجز في الموازنة إلي 134.6 مليار جنيه وهو ما أعطي مؤشراً جيداً في السوق لضبط أسعار الفائدة التي تعرضها البنوك الرئيسية المتعاملة في سوق سندات وأذون الخزانة، والتي ارتفعت بدرجة كبيرة منذ الثورة.

وأشار المصدر إلي أن الوزارة سحبت من البنوك منذ الثورة عن طريق طرح أذون خزانة بقيمة 100 مليار جنيه، لافتاً إلي أنه من المبكر حساب إجمالي العجز في موازنة 2010 لحين الانتهاء من إعداد الحساب الختامي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل