المحتوى الرئيسى

«ائتلاف الأساتذة» يعلن الاعتصام الأحد للمطالبة بتغيير القيادات الجامعية

06/30 20:14

ينظم ائتلاف أساتذة الجامعات الأحد، عدداً من الاعتصامات والوقفات الاحتجاجية، فى الجامعات المختلفة، اعتراضاً على موقف الدكتور عمرو عزت سلامة، وزير التعليم الحالى والبحث العلمى، من القيادات الحالية بالجامعات، فيما استمرت مظاهرات الباحثين بمقر الوزارة للمطالبة بتعيينهم فى الجامعات والمراكز البحثية، بينما نظم نحو 500 شخص من أفراد أمن جامعة حلوان الخميس ، مظاهرة ضد إدارة الجامعة، احتجاجا تأخر صرف مستحقاتهم المالية.

وأرجع الأساتذة قرار العودة للاعتصام إلى «عدم وضوح رؤية وزير التعليم العالى والدولة للبحث العلمى بشأن ما إذا كان سيطبق رؤية الجماعة الأكاديمية حول أسلوب الاختيار الجديد على القيادات الجامعية الحالية، أم لا؟».

وأوضح الدكتور محمد أبوالغار، الأب الروحى لحركة «9 مارس لاستقلال الجامعات»، أن أول اعتراض على موقف الوزير كان بانسحاب 7 أعضاء من لجنة صياغة أسلوب جديد لاختيار القيادات الجامعية، بسبب اكتشافهم أن الاقتراحين اللذين توصلت إليهما اللجنة «وهما اختيار القيادات الجامعية بالانتخاب المباشر، أو انتخاب لجنة تتولى عملية الاختيار»، لن يؤديا إلى استقلال وديمقراطية حقيقية بالجامعات، مشيراً إلى أن الأساتذة قرروا بعدها العودة للاحتجاجات، للمطالبة بتحقيق مطالبهم العادلة برحيل جميع القيادات نهاية الشهر الجارى.

من جانبه انتقد الدكتور محمد الشقفى ممثل حركة «16 أبريل» فى لجنة الاقتراحات، عدم إعلان وزير التعليم العالى موعد تنفيذ المقترحين حتى الآن. وقال الدكتور عبدالله سرور، المتحدث باسم اللجنة القومية للدفاع عن الجامعة، إن المقترحين حصيلة عمل لجنة لدراسة الأفكار المختلفة حول الأسلوب الأمثل لاختيار القيادات الجامعية. وأوضح أن اللجنة أخذت توصية تؤكد على مطالبة المجلس العسكرى بالإعلان عن شغل جميع المناصب القيادية الجامعية اعتبارا من 31 يوليو المقبل، على أن تتضمن انتخاب جميع المناصب بلا استثناء اعتباراً من الأول من أغسطس المقبل. من جهتهم قرر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الإسكندرية، مقاطعة الاعتصام المقرر بعد غد، حرصاً على ما سموه «مصلحة الطلاب أثناء الامتحانات».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل