المحتوى الرئيسى

مناع: مليار جنيه خسائر الطيران

06/30 20:09

صرح وزير الطيران المدنى المهندس إبراهيم مناع، أن الأحداث التى تمر بها البلاد وحالة عدم الاستقرار الأمنى، تسببت فى تحقيق خسائر مالية لشركة مصر للطيران تصل إلى أكثر من مليار جنيه، فيما بلغت خسائر شركة المطارات نحو 90 مليون جنيه، وسوف تظهر هذه الخسائر في الحساب الختامي لميزانية الشركتين للعام المالي الحالي 2010/2011 .

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده اليوم الخميس، واستعرض خلاله ما تم من أعمال فى قطاع الطيران المدنى والمشروعات الجارى تنفيذها، فى حضور رؤساء شركات الطيران التابعة للوزارة.

وأوضح مناع أن جميع المشروعات الخاصة بقطاع الطيران المدنى تقرر إعادة النظر فى ترتيب أولوياتها، بعد الأحداث وقلة إيرادات عائد الطيران المدنى، مشيراً إلى أن هناك بعض الطائرات حدث انخفاض فى معدل تشغيلها بعد أن كانت تعمل 12 ساعة يومياً بلغ الانخفاض إلى ساعتين يوميا مما يؤكد نقص الإيرادات.

وقال مناع إنه تم إلغاء مشروع "إيروسيتي" لعدم وجود موارد مالية فى الفترة الحالية وانسحاب المستثمر الرئيسى للمشروع بعد الثورة، وكان مقررا إنشاؤه بالقرب من مطار القاهرة بتكلفة 3 مليارات جنيه علي مساحة 2.8 مليون متر وكان يتطلب البدء في تنفيذه مليار ونصف مليار جنيه.

بينما أشار مناع إلى افتتاح مبني الرحلات الموسمية والجراج متعدد الطوابق ومبني الخدمات وصالة الخدمة المميزة بجوار صالة الركاب رقم 3 خلال الفترة المقبلة بعد أن قاربوا على الانتهاء .

وأوضح أن مصر للطيران ستتسلم خلال أشهر يوليو وسبتمبر ونوفمبر القادمة ثلاث طائرات إيرباص والرابعة فى العام القادم، وتم الاتفاق مع الشركة الموردة على تأجيل تسليم الطائرة الخامسة لعام 2015 فيما سيتم تسلم ثلاث طائرات بوينج خلال هذا العام والعام القادم.

وأضاف الوزير أن تمويل صفقات هذه الطائرات متوافر بالفعل حسب الخطة الموضوعة، ويتم تسديد الأقساط كما هو متفق عليه مع الشركات، وسيصل عدد طائرات مصر للطيران فى نهاية العام القادم إلى 86 طائرة مقارنة بـ 32 طائرة فى عام 2002.

وقال مناع إن مطار بورسعيد جاهز للافتتاح ومطار مرسي مطروح سيفتتح أواخر الشهر القادم ومطار أسيوط سيتم الانتهاء منه خلال أسابيع ومطار الغردقة في مراحله النهائية بعد خطة تطويره التي وضعت في فبراير الماضي ليسع 7.5 مليون راكب بتكلفة 1.6 مليار جنيه.

وأضاف أن هناك حزمة أخري لتطوير هذا المطار تتضمن إنشاء ممرات جديدة بطول 570 مترا وهذا التمويل موجود بالفعل، بالإضافة إلي قرض ميسر من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي.

وأشار إلى أنه تم صرف النظر مؤقتا عن إنشاء مطار 6 أكتوبر لحين توفير التمويل اللازم له كما أننا لسنا في احتياج شديد له فى المرحلة الحالية، وأوضح أن أرض مطار إمبابة سحبت بقرار جمهورى ولا توجد نية لاستردادها.

وأكد الوزير رفضه تطبيق فكرة السماوات المفتوحة فى مطار القاهرة إلا للشركات التى تساهم بالفعل فى حركة السياحة وذلك لحماية الشركة الوطنية "مصر للطيران"، موضحاً أن هذا النظام مطبق مع السعودية والسودان فقط.

وأعلن مناع أن السلطات الأمريكية لم تقرر فى تحقيقاتها فى واقعة طائرة مصر للطيران بمطار جون كنيدى الأسبوع الماضى والتى تردد أنها كانت ستصطدم بطائرة للخطوط الألمانية بوجود أى خطأ من قائد الطائرة وأن الأمر لم يصل إلى درجة واقعة أو حادثة تستحق التحقيق وأن الأمر قد تكرر مع شركات طيران أخرى فى نفس الموقع بمطار جون كنيدى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل