المحتوى الرئيسى

المجلس العسكري: إنشاء صندوق لرعاية مصابي الثورة وأسر الشهداء صحياً واجتماعياً

06/30 20:39

أصدر المجلس الأعلى للقوات المسلحة، الخميس، قرارًا بإنشاء صندوق للرعاية الصحية والاجتماعية للمصابين في ثورة 25 يناير، ولأسر الشهداء الذين سقطوا في الثورة، يكون تابعًا لرئيس مجلس الوزراء ومقره مدينة القاهرة.

وقال المجلس، في الرسالة التي حملت رقم 66 ونشرتها صفحة المجلس الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، إن الصندوق سيختص بإجراء «حصر دقيق وشامل» لشهداء الثورة، وتوفير العلاج اللازم لمصابي الثورة «التي تحددها التقارير الطبية الخاصة بهم»، وتوفير التأهيل الطبي الكامل لكل حالة «طبقًا لنوع الإصابة».

كما سيختص الصندوق، حسب البيان، بصرف كافة «نفقات العلاج التي تحملتها أسر الشهداء والمصابين من أموالهم الخاصة حتى نشر القرار».

وأعلن البيان أن الصندوق سيوفر «فرص العمل لكافة المصابين الذين تم شفاؤهم أو جاري علاجهم حتى الشفاء، ودعم المصابين الذين خلفت لهم الإصابة عجزًا كليًا أو جزئيًا يمنعهم عن العمل». ويختص الصندوق أيضًا بعمل مشروعات صغيرة لأسر الشهداء والمصابين بالتعاون مع الجهات المختصة.

وأقر المجلس للصندوق 3 مصادر يحصل منها على موارده، هي «المبالغ التي ستخصصها الدولة سنويًا لدعم الصندوق، وعوائد استثمار أموال الصندوق، والمنح والهبات والتبرعات العينية والنقدية التي يقبلها الصندوق من الداخل والخارج».

وأوضح بيان المجلس أن المختص بإصدار قرار تعيين رئيس مجلس إدارة الصندوق هو رئيس الوزراء مباشرة، ويكون هذا التعيين لمدة سنتين، ويتكون مجلس إدارته من 10 ممثلين عن وزارات الصحة والسكان، والتضامن، والمالية، والقوى العاملة والهجرة، والداخلية، بالإضافة إلى «الشخصيات العامة ممن يختارهم رئيس الوزراء، وعضوين من مؤسسات المجتمع المدني المعنية بشؤون شهداء ومصابي الثورة ويختارهم مجلس الإدارة».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل