المحتوى الرئيسى

وزير الصحة:35% من حجم الإنفاق الصحى فى مصر على الدواء

06/30 18:13

صرح الدكتور أشرف حاتم وزير الصحة والسكان بأن معدلات الانفاق على الأدوية فى مصر يبلغ نحو 35% من حجم الانفاق الصحى وهى نسبة مرتفعة جدا مقارنه بالدول المتقدمة ، حيث يتراوح حجم الانفاق على الأدوية بها ما بين7 إلى 12 % من حجم الانفاق على العلاج والصحة .

وقال وزير الصحة - فى المؤتمر الصحفى الذى عقد اليوم الخميس على هامش فعليات مؤتمر حول الحسابات الوطنية للصحة فى مصر- إن معظم تلك الأدوية لايحتاجها المريض ومعظمها يتم صرفه بدون روشتة طبية وباجتهاد شخصى من المواطنين خاصة استخدام المضادات الحيوية والتى لها أبلغ الأثر على الصحة كما أنها تزيد من مقاومة الميكروبات.

وأضاف أن التقرير القومى للحسابات الوطنية للصحة يتم كل 4 أعوام وكان أول تقرير صدر عام 1994 ويتم بالتعاون بين وزارة الصحة والجهاز المركزى للصحة ووكالة التنمية الدولية الأمريكية ويتضمن اقتصاديات واستراتيجيات الصحة فى مصر خلال هذه السنوات.

وأوضح حاتم أن التقرير يتضمن أيضا مقارنة بين حجم الإنفاق على الصحة بين الرجل والمرأة والريف والحضر وأظهر أن حجم الانفاق الصحى على المرأة أكثر من الرجل ، مشيرا إلى أنه تضمن حجم استخدام العيادات الخارجية فى القطاع الحكومى مقارنة بالقطاع الخاص ، حيث أظهر أن الاقبال على العيادات الخاصة أكثر من العامة بنسبة 70% بينما ترتفع نسبة استقبال الحوادث فى المستشفيات الحكومية عن المستشفيات الخاصة بنسة ما بين 65 إلى 70%.

ونوه وزير الصحة بأن مشروع قانون التأمين الصحى الإجتماعى الشامل يشمل تحسين الخدمات الصحية فى المستشفيات ومراجعة قانون الصيدلة وتحسن الخدمة فى نظام العلاج على نفقة الدولة وغيرها من الموضوعات الصحية والطبية بهدف الوصول إلى منظومة صحية متكاملة ومتطورة .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل