المحتوى الرئيسى

د. حواس : افتتاح متحف الطفل المصرى سبتمر المقبل

06/30 15:46

أخبار مصر - محمد الخطيب

أعلن الدكتور زاهي حواس وزير الدولة لشئون الآثار أنه سيتم افتتاح متحف الطفل المصري بالقاهرة خلال سبتمبر المقبل بعد الانتهاء من اللمسات الأخيرة لعرض القطع المعروضة داخل المتحف

وتفقد حواس - خلال جولته الخميس - مع الدكتور سيد مشعل وزير الدولة للإنتاج الحربي المراحل الأخيرة لانتهاء المشروع والذي سيعد من أضخم متاحف الطفل فى العالم العربى وأفريقيا وهو يقام بالتبرعات الخاصة لأول مرة .

وقال د. حواس إن المشروع يقوم بتنفيذه جهاز المشروعات التابع للقوات المسلحة وإنه يقام من حصيلة التبرعات التي تم جمعها من عدة دول وبلغت 17 مليون دولار ويتناول تاريخ الحضارة المصرية منذ القدم وحتى عصر الحديث ومن أهم محتويات المتحف عرض نموذج مجسم لمنابع نهر النيل من إفريقيا مروراً بالسودان ومصر دولتي المصب ، كما تم إقامة غرفة خاصة تضم تصميماً لحجرة الدفن الخاصة بالملك توت عنخ آمون . ويمر الطفل من خلال طوابق المتحف الثلاث برحلة عبر الزمن كما يضم المتحف مركز للأنشطة الثقافية ومسرحاً ودار سينما ومكتبة رقمية لأحدث الأنشطة الثقافية والفنية.

وأشار الى أن أهداف الوزارة تنمية الوعي الأثري بين كافة المواطنين وخاصة الأطفال وان هذا المتحف سيكون تعليمياً وتثقيفياً للطفل المصري للتعريف بحضارة بلاده من خلال عرض نماذج أثرية وليست قطع أثرية حقيقية وإن القطعة الأثرية الوحيدة ستكون احدى المومياوات التي ستعرض في قاعة خاصة .

وأضاف أن المتحف يربط بين الماضي وحضارة مصر العريقة عبر كافة العصور وحتى العصر الحديث من جانب وبين المستقبل من جانب أخر .

وقال د. حواس إنه تقدم بمذكره للدكتور عصام شرف رئيس الوزراء بضم المتحف إلي قطاع المتحف بوزارة الدولة لشئون الآثار لتشرف عليه الوزارة شأنه شأن المتاحف الأخرى حتى يستمر دوره التعلمى للطفل المصرى وأضاف أنه يمكن إقامة متاحف مشابهة أخرى للطفل فى عدد من المدن المصرية فى المستقبل على غرار متحف الطفل بالقاهرة.

وأوضح أنه تم إلغاء نسبة نصف من واحد بالمائة 5. 0 % من حصيلة تذاكر زيارة المناطق الأثرية المخصصة للتمويل والإنفاق على متحف الطفل والتي سبق أن وافق عليها مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار مشيراً إلي أنه لم تفعيل هذه النسبة من قبل وحتى الآن .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل