المحتوى الرئيسى

الصدر يضغط لمنع القوات الامريكية من دخول مدن ومبان حكومية عراقية

06/30 16:19

بغداد (رويترز) - قال مسؤولون ان مقتدى الصدر رجل الدين العراقي المناهض للولايات المتحدة يقود حملة لمنع القوات الامريكية من دخول المدن والمباني الحكومية العراقية وذلك للضغط على بغداد وواشنطن لسحب الجنود الامريكيين من العراق بحلول نهاية العام الحالي.

وطلب أعضاء في الحركة السياسية للصدر من نحو عشرة مجالس محافظات عراقية في وسط وجنوب العراق ومن بينها العاصمة بغداد ومحافظة البصرة اصدرا قوانين لمنع القوات الامريكية من دخول مدن ومنشات عراقية.

وقال مسؤولون اقليميون ان مجلس محافظة البصرة وافق الاسبوع الماضي على اصدار مثل هذا القرار وطالب بمغادرة القوات الامريكية للمبان المدنية التي تستخدمها كقواعد عسكرية بما في ذلك ميناء المدينة.

وقال مسؤولون انه في يوم الاثنين طلب من جنود أمريكيين كانوا يحمون فريقا لاعادة اعمار محافظات العراق مغادرة مبنى مجلس محافظة البصرة أو تسليم أسلحتهم.

ويمثل طلب الصدر رحيل القوات الامريكية عن العراق بحلول نهاية العام وتهديده باحياء جيش المهدي اذا لم تنسحب القوات الامريكية في هذا الموعد اختبارا للائتلاف الحكومي الهش الذي يتزعمه رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي.

ومن المقرر أن ينسحب الجنود الامريكيون المتبقون في العراق وعددهم 47 ألف جندي من البلاد بحلول 31 ديسمبر كانون الاول بموجب اتفاقية امنية ثنائية. ودعا المالكي الزعماء السياسيين لمناقشة ضرورة بقاء فرقة عسكرية لدعم وتدريب القوات المسلحة العراقية.

ويفترض أن تصدر بغداد قرارها النهائي في هذا الامر قبل أغسطس اب.

وقال مازن المازني وهو سياسي من الحركة الصدرية وعضو في مجلس محافظة البصرة ان الحركة الصدرية التي أسسها مقتدى الصدر والكتل الصدرية في كل المحافظات العراقية هي التي تبنت هذا القرار.

ويمكن أن يكون للصدر الذي حاربت قوات جيش المهدي التابعة له القوات الامريكية بعد الغزو عام 2003 تأثير كبير في محافظات وسط وجنوب العراق حيث يمثل أتباعه وحلفاؤه نحو ثلثي أعضاء مجالس المحافظات العراقية.

  يتبع

عاجل