المحتوى الرئيسى

وفد رسمي يبدأ السبت معاينة مليون و 250 ألف فدان بالسودان لبدء زراعتها

06/30 14:10

 قرر الدكتور أيمن فريد أبو حديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تشكيل وفدين من خبراء وزارة الزراعة لزيارة السودان السبت، لمعاينة مساحة مليون و 250  ألف فدان في ولاية نهر  النيل  لتحديد مدي استخدامها لزراعة محاصيل غذائية تحتاجها مصر، فيما أكدت مصادر حكومية رفيعة المستوى أن الرئيس السوادني عمر البشير رحيب بتوطين 10 ملايين مواطن مصري فى بلاده.

ويرأس الوفدين الدكتور فوزي نعيم، رئيس مركز البحوث الزراعية الأسبق، والدكتور محسن البطران، رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية بوزارة الزراعة، ويضم خبراء في زراعة المحاصيل السكرية والقمح، وذلك لتنفيذ التوصيات التي أقرتها  الحكومتين  المصرية والسودانية خلال  الزيارة التي قام بها الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء للسودان الشهر الماضي واتفاقه مع الرئيس عمر البشير على زراعة مليون   و250 ألف فدان هناك.

 ومن المقرر أن تقوم اللجنة بإجراء تحليل التربة والمياه في هذه المساحات، وإعداد الخرائط اللازمة لتنفيذ المشروع، إلى جانب اختيار  التركيب المحصولي الأنسب لزراعة المساحات  المستهدفة.

وقال وزير الزراعة في تصريحات لـ«المصري اليوم»،  إن المشروع يعد الأكبر في اطار التعاون المشترك، موضحاً أن الوفدين سيقومان بمعاينة هذه المساحات ضمن اتفاق ترعاه حكومتا البلدين  لتوطين الأسر المصرية في السودان، وتمليك مساحة 5 أفدنة لكل أسرة بنظام الأسهم لضمان الجدية في الزراعة.

وأضاف أبوحديد أن الرئيس السوداني رحب بتواجد الخبرات الزراعية والمستثمرين المصريين بالأراضي السودانية في إطار الحرص على دعم العلاقات بين البلدين الشقيقين.

وأشار إلى أن مهمة الوفدين  وضع خطة متكاملة لزراعة بنجر السكر وقصب السكر واختيار الأماكن والمساحات اللازمة للبدء الفوري في التنفيذ، لافتاً إلى أن خطة  الوزارة تتضمن أيضاً  توعية المزارعين بالتركيب المحصولي المناسب للزراعة في المناطق السوادنية التي يجري تنفيذ المشروع بها بمشاركة مستثمرين ومزارعين سوادنيين في إطار الاتفاق المشترك المتعلق بين البلدين للحريات الأربع، ومنها حرية التملك، والعمل، والانتقال،  للمصريين والسودانيين في كلاً البلدين ضمن مشروعات التكامل المصري السوداني، على أن يتم تسويق المحاصيل المنتجة في هذه المناطق في  السوق المصرية طبقاً لأسعار السوق العالمية.

من جانبها أكدت مصادر حكومية رفيعة المستوى لـ«المصري اليوم»، أن الرئيس السوداني عمر البشير رحب بتوطين 10 ملايين مواطن مصري، في اطار ما يسمى باتفاقية الحريات الأربع الموقعة بين البلدين .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل