المحتوى الرئيسى

تخصيص مقر ''جيل المستقبل'' بجامعة القاهرة للأغراض الأكاديمية

06/30 15:17

القاهرة - أ ش أ - وافق مجلس جامعة القاهرة برئاسة الدكتور حسام كامل رئيس الجامعة فى اجتماعه اليوم الخميس على تخصيص المبنى الذى كان مقرا لجمعية ''جيل المستقبل'' بالجامعة ليكون مبنى أكاديميا لمعهد الدراسات والبحوث التربوية.

كما وافق مجلس الجامعة - خلال الاجتماع - على تعديل مسمى شهادة التخرج التخصصية لبرامج التعليم المفتوح لتتوافق مسمياتها فى التخصصات المناظرة فى التعليم النظامى لدعم ثقة الطلاب فى شهادة التخرج فى ظل نظام التعليم المفتوح الذى يخضع لممارسات الجودة فى مناهجه وطرق تدريسه وقبول طلابه من الثانوية العامة عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات ليصبح مسمى الشهادة درجة البكالوريوس بنظام التعليم المفتوح فى التجارة بالنسبة لكلية التجارة والعلوم الزراعية بالنسبة لكلية الزراعة.

كما وافق على تعديل المسمى الى البكالوريوس فى الإعلام والليسانس فى الآداب بالنسبة لبرامج كلية الآداب والليسانس فى الحقوق والليسانس فى اللغة العربية بالنسبة لكلية دار العلوم.

ووافق مجلس الجامعة أيضا على معاملة مساعدى التدريس بمركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح معاملة المدرسين المساعدين والمعيدين والعاملين بالجامعة وطلاب البحث، وذلك فيما يتعلق بالقواعد المتبعة للتسجيل للدراسات العليا مع إعفائهم من رسوم الدراسات العليا للتسجيل لدرجتى الماجستير والدكتوراه.

كما تمت الموافقة على إنشاء برنامجين جديدين بنظام التعليم المفتوح بكلية الآداب، هما شعبة اللغة اليابانية وآدابها وشعبة التاريخ الإنسانى وحضارات العالم، فضلا عن زيادة عدد المعيدين المطلوب تكليفهم بكلية الحقوق ليصل إلى 12 معيدا بدلا من 10 فى العام الجامعى الحالى.

وأقر مجلس جامعة القاهرة إتفاقية التعاون بين الجامعة وجامعة ياماجوش اليابانية فى مجالات زيارات هيئة التدريس والتبادل الطلابى ومشروعات البحوث، كما أقر مذكرة التفاهم بين الجامعة وجامعة سول الوطنية بكوريا ومذكرة التفاهم مع جامعة ليموج الفرنسية فى مجالات البحوث والتدريب وتبادل هيئة التدريس والمعلومات.

كما تمت الموافقة على انشاء وحدة بحثية بقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة تعنى بدراسة النوع الاجتماعى فى إطار مشروع بحثى للجامعة.

وقدم مجلس الجامعة فى اجتماعه التهنئة لأساتذة الجامعة الفائزين بجوائز الدولة المختلفة لعام 2010، وفى مقدمتهم العلماء الفائزون بجوائز النيل وهم الدكتور على رأفت الأستاذ بكلية الهندسة، والدكتور أحمد عزيز كمال الأستاذ بكلية الهندسة، والدكتور ثروت محمود الشربيني الأستاذ بكلية العلوم، إلى جانب الأساتذة الفائزين بجوائز الدولة التقديرية فى العلوم والعلوم التكنولوجية المتقدمة والعلوم الاجتماعية والآداب والفنون، وكذلك الفائزين بجوائز الدولة للتفوق والدولة التشجيعية وبلغ عدد الفائزين بجوائز النيل والدولة المختلفة 14 عالما من جامعة القاهرة.

وأشاد مجلس الجامعة بما يتم فى مجال الجودة والاعتماد وحصول كلية الصيدلة على الاعتماد والجودة كأول كلية بجامعة القاهرة يتم اعتمادها مع اقتراب انتهاء عدد من كليات الجامعة فى الوصول إلى المعدلات المطلوبة للجودة والاعتماد ومطابقة قوائم ممارسات ضمان الجودة.


أهم أخبار مصر

Comments

عاجل