المحتوى الرئيسى

صحافة عربية: تكلفة الحروب الأمريكية 3.7 تريليون دولار.. يونيو الأكثر دموية على الأمريكيين بالعراق منذ عامين

06/30 13:07

القاهرة - أخبار مصر

تناولت الصحف العربية الصادرة صباح الخميس عددا من القضايا العربية أبرزها: تكلفة الحروب الأمريكية 3.7 تريليون دولار، يونيو الأكثر دموية على الأمريكيين بالعراق منذ عامين، عاهل البحرين يشكل لجنة لتقصي الحقائق في الاضطرابات، شقيق شافيز هل سيخلفه في الحكم.. على طريقة كاسترو؟

الاتحاد

تحت عنوان "تكلفة الحروب الأمريكية 3.7 تريليون دولار"، ذكرت صحيفة الاتحاد ان تقرير (تكاليف الحروب) الذي أعده معهد "واطسون" للدراسات الدولية التابع لجامعة براون أكد إن إجمالي تكلفة الحروب في العراق وأفغانستان وباكستان على وزارة الخزانة الأمريكية سيكون 3.7 تريليون دولار على الأقل، ومن الممكن أن يصل حتى إلى 4.4 تريليون دولار.

وفي السنوات العشر التي مضت منذ توجه القوات الأمريكية إلى أفغانستان للقضاء على زعماء تنظيم القاعدة الذين اتهموا بأنهم وراء هجمات 11 سبتمبر عام 2001 على الولايات المتحدة، بلغ الإنفاق على الصراعات ما بين 2.3 تريليون دولار و2.7 تريليون دولار.

أما بالنسبة للتكلفة البشرية فقد لقي ما بين 224 ألفا و258 ألفا حتفهم مباشرة، من جراء الحرب منهم 125 ألف مدني في العراق. كما لقيت أعداد أخرى كثيرة حتفها نتيجة الافتقار لمياه الشرب النظيفة والرعاية الصحية والتغذية. كما أصيب 365 ألف شخص وأصبح 7.8 مليون بلا مأوى.

وفي خبر ثان، أمر عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة، بتشكيل لجنة مستقلة تتألف من أشخاص ذوي سمعة عالمية لتقصي الحقائق مهمتها التحقيق في أسابيع من الاحتجاجات التي شهدتها المملكة في فبراير ومارس الماضيين.

وقال الملك حمد في جلسة استثنائية للحكومة إن هناك حاجة لمعرفة تفاصيل ما حدث في فبراير ومارس الماضيين، وتقييم تلك الأحداث كما وقعت في الحقيقة.

وأضاف أنه بعد عدد من المشاورات بعضها جرى مع المفوضة السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، "فقد أمرنا بإنشاء لجنة مستقلة لتقصي الحقائق في أحداث فبراير ومارس الماضيين وتشكيلها من أشخاص ذوي سمعة عالمية وعلى دراية واسعة بالقانون الدولي لحقوق الإنسان ممن ليس لهم دور في الحكومة وبعيدين عن المجال السياسي الداخلي وتم اختيار أعضائها نظراً لمكانتهم ومنجزاتهم على مستوى العالم".

وفي خبر آخر، اقترحت مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون، إيفاد الدبلوماسي الإسباني برناردينو ليون سفيراً للاتحاد في منطقة "الربيع العربي".

ويشغل ليون الذي سيكون لقبه الرسمي "مبعوث الاتحاد الأوروبي الخاص لمنطقة جنوب المتوسط"، حالياً منصب المستشار الأعلى للسياسة الخارجية لرئيس الوزراء الإسباني خوسيه لويس ثاباتيرو.

وفي بيان لها، قالت أشتون إن ليون سيلعب "دوراً هاماً إذ يعزز الاتحاد الأوروبي من استجابته للتغيرات في المنطقة".

الشرق الأوسط

تحت عنوان "أحمدي نجاد: الحكومة خطي الأحمر.. والاعتقالات لعبة سياسية لإضعافي"، حذر الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد المتآمرين ضده من المساس بأعضاء حكومته، وجاء الإعلان بعد ورود أنباء عن اعتقال العديد من مساعدي الرئيس بسبب ما يزعم عن انتسابهم لمجموعة من المستشارين المتهمين بتقويض النظام الإسلامي والتي تشير السلطات إليهم على أنهم "تيار منحرف".

ونقل عن أحمدي نجاد قوله بعد جلسة الحكومة في طهران "في ما يتعلق باعتقال (مساعديّ)، سألتزم الصمت مثلما فعلت من قبل. لكن إذا استمرت موجة الاعتقالات لتشمل أعضاء حكومتي، عندئذ سأتخذ إجراء وأدافع عن وزرائي".

وتابع الرئيس "الحكومة هي خطي الأحمر، وأعتبر تلك الاعتقالات لعبة سياسية لإضعافي أنا والحكومة".

وفي خبر ثان، تحت عنوان "شقيق شافيز هل سيخلفه في الحكم.. على طريقة كاسترو؟"، ذكرت صحيفة الشرق الأوسط أنه في الوقت الذي يقضي فيه الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز فترة نقاهة في كوبا، بعد خضوعه لجراحة طارئة هناك قبل أسبوعين، لم تتمكن شخصية حكومية من شغل فراغ سياسي خلّفه غياب الرئيس بالصورة نفسها التي ظهر بها شقيقه الأكبر أدان شافيز، وهو عالم فيزياء جعله تفكيره الراديكالي دائما على يسار الرئيس.

ويقوم أدان بدور يشبه دور راؤول كاسترو، الذي تولى الحكم كرئيس لكوبا عقب مرض نحى فيدل كاسترو عن المشهد السياسي في 2006. وكما الحال مع راؤول كاسترو، مع أن أدان شافيز قد يفتقر إلى كاريزما شقيقه، فإنه لا يزال مواليا له وعونا له على الإمساك بالسلطة.

كان أدان سفيرا لفنزويلا لدى كوبا، كما أنه من دائرة المستشارين المقربة من هوغو شافيز منذ وقت طويل، ويتولى حاليا مهمة إطلاع الجمهور على آخر تطورات حالة أخيه. وقام برحلات مكوكية بين كاراكاس وهافانا على مدار الأسابيع الأخيرة.

وفي خبر آخر، في تصريحات خاصة لـ"الشرق الأوسط"، قال القيادي الإخواني الدكتور إبراهيم الزعفراني، الذي يسعى لتأسيس حزب إسلامي باسم "النهضة"، بعد نحو شهر على إطلاق جماعة الإخوان حزب "الحرية والعدالة" بشكل رسمي، إن رسائل هذا الحزب "غير إيجابية" حتى الآن، وإن خروج أفراد عن الجماعة وتدشينهم أحزابا أخرى بعيدا عن حزب "الحرية والعدالة" أمر طبيعي بسبب مناخ الحرية الذي تشهده مصر. وقدم الزعفراني استقالته في أبريل الماضي بعد خلافه مع الجماعة حول طريقة إدارتها وعلاقتها بحزب "الحرية والعدالة".

وتسعى عدة شخصيات إخوانية لتأسيس مزيد من الأحزاب ذات الصبغة الإسلامية، كان آخرها الزعفراني، الذي أشار إلى أن الخلاف بين حزب "النهضة" الذي يسعى لتأسيسه، وحزب "الحرية والعدالة" الذي أسسته جماعة الإخوان أخيرا، يكمن في أن برنامج حزبه يقوم على العلم والتعليم، من محو الأمية إلى تصدير التكنولوجيا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل