المحتوى الرئيسى

أكبر شركة للنقل البحري في العالم تعلق بعض عملياتها في إيران

06/30 13:03

سنغافورة (رويترز) - علقت أكبر شركة لنقل الحاويات في العالم يوم الخميس عملياتها في عدة موانئ ايرانية امتثالا للعقوبات الامريكية المشددة على البلاد وهو ما قد يعطل شحنات غذائية مهمة.

وتتولى مايرسك لاين التابعة لايه.بي مولر مايرسك تشغيل عدد من سفن التبريد والحاويات تنقل الطعام الى ايران مثل القمح والارز وزيت النخيل.

وقال محللون ان الشحنات قد تتعطل أسابيع ريثما تعدل مايرسك عملياتها في الشرق الاوسط.

وقال كير تشونج يانج محلل السلع الزراعية في فيليب فيوتشرز في سنغافورة "لا نعلم كيف سيمكنهم التعامل مع ذلك اذ قد يعطل امدادات الغذاء الى ايران خاصة مع اقتراب شهر رمضان."

وفي الاسبوع الماضي وضعت الولايات المتحدة شركة تايدووتر ميدل ايست في القائمة السوداء وحظرت على كيانات أمريكية اجراء أي تعاملات مع شركة تشغيل الموانئ الايرانية الكبيرة التي تدير أكثر من 90 بالمئة من عمليات الحاويات في البلاد.

وقال مورتن انجلستوفت مدير التشغيل في مايرسك لاين في بيان يوم الخميس "مايرسك لاين ملتزمة بالامتثال لجميع قيود التجارة الخارجية وبرامج العقوبات ذات الصلة."

وأضاف "في هذا الخصوص قررت مايرسك لاين عدم قبول أي أنشطة من والى موانئ بندر عباس وبندر خميني وعسلوية."

وأحجم المسؤول عن تحديد كمية البضائع التي ستتأثر بقرار وقف العمليات لكنه قال ان القرار لن يكون له "أي أثر كبير" على النتائج الفصلية للشركة.

وتعمل مايرسك في موانئ ايرانية أخرى ويمكنها أيضا تحويل الشحنات الى دبي بالمشاركة مع شركات أخرى ليست ملزمة بالعقوبات الامريكية التي تهدف للقضاء على برنامج الاسلحة النووية الايراني المزعوم.

  يتبع

عاجل