المحتوى الرئيسى

السينما المصرية تتألق فى أسبوع الأفلام العربية فى برلين

06/30 16:08

عرضت فى برلين الأسبوع الماضى، مجموعة من الأفلام المصرية فى سينما أرسنال فى برلين فى إطار مهرجان "السينما تسبق العاصفة.. مهرجان الأفلام العربية".



أكدت منسقة المهرجان إريت نايدهارت، وهى ناقدة سينمائية معروفة باهتمامها بالسينما العربية، فى حديث مع دويتشه فيله أن "مصر لها دور قيادى فى العالم العربى، وهذا لا ينحصر فقط على الصعيد السياسى، بل يمتد أيضاً إلى الصعيد السينمائى، فالأفلام المصرية تعرض فى جميع دول المنطقة".



ورغم ذلك فإن الأفلام المستقلة تواجه تحديات سياسية ومالية، تحاول التغلب عليها، وهناك من استطاع أن يشق طريقه فى عالم السينما ويحقق نجاحاً داخل مصر وخارجها على غرار إبراهيم البطوط وأحمد عبد الله، اللذان تعرض أفلامهما فى برلين. وتتميز أعمال الفنان إبراهيم البطوط، وهو من مواليد عام 1963، والذى عمل سابقاً كمصور عسكرى بالنقد اللاذع والبعد التجريبى ونجح البطوط فى تصوير أفلام ناجحة مثل "هاوي" و"عين شمس" بكلفة بسيطة بلغت 6000 دولار وبدون مشاركة نجوم سينمائيين كبار.



ومن المعروف أن البطوط يرفض عادة تصوير قصص نمطية، فحين طلبت منه الرقابة تقديم سيناريو الفيلم، قام بتقديم الفيلم بعد الانتهاء من تصويره.



ويمثل فيلم "عين شمس" مزيجا من الفيلم الروائى والسينمائى، تدور أحداثه حول أحد الأحياء الفقيرة فى القاهرة، وحصل الفيلم على عدة جوائز، مما دفع الرقابة إلى السماح بعرضه فى مصر بعد حوالى عام من إنتاجه، ورغم ذلك فلم يحقق الفيلم نسبة إيرادات عالية، وذلك لأن المشاهد المصرى له تطلعات مختلفة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل