المحتوى الرئيسى

مصر .. منظمات وائتلافات حقوقية تدين احداث ميدان التحرير

06/30 11:52

القاهرة : اعربت منظمات لحقوق الإنسان عن ادانتها المطلقة لاحداث ميدان التحرير التي جرت مساء اول أمس ، والتي اطلقت فيه قوات الأمن المركزي القنابل المسيلة للدموع على عدد من الشباب المتظاهرين وأسر الشهداء في ميدان التحرير ، بالاضافة إلى الاشتباكات التي جرت بالقرب من مقر وزارة الداخلية .

واشار عدد من شهود العيان إلى استخدام قوات الأمن لعدد من البلطجية ، يحملون سيوفا وقنابل مولوتوف اعتدوا على المتظاهرين ، مما دعا الأخرين إلى القاء الحجارة عليهم.

وأصيب العشرات من المواطنين وشباب الثورة باغماءات واصابات بسبب تبادل الاعتداء بالحجارة ، والقنابل المسيلة للدموع.

وبحسب بيان نشر على موقع " الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان " فان المنظمات الموقعة ترى أن ما حدث يعبر عن أنفلات لقوات الأمن واستخدام عشوائي للقنابل المسيلة للدموع واستخدام أجهزة الصعق الكهربائي أمام مسرح البالون، وعلا الدخان سماء ميدان التحرير أمس مما ارجع إلى الأذهان ما حدث يوم 25 يناير.

كما تدين ما حدث من غياب كامل لأجهزة الدولة تجاه الاعتداءات من جانب الأمن المركزي على المتظاهرين.

وتدين هذه المنظمات التأخر في ردود الفعل الحكومية تجاه الاحداث ، وتطالب النائب العام بالتحقيق في هذه الأحداث وخاصة في الموضوعات التالية :

ـ اطلاق القنابل المسيلة للدموع على المتظاهرين.

ـ استخدام بلطجية مأجورين من قبل قوات الأمن للاعتداء على أسر الشهداء امام مسرح البالون وفي ميدان التحرير، وأمام وزارة الداخلية.

ـ ضرورة احالة المقبوض عليهم للتحقيق أمام النيابة العامة ، واذا ثبت قيامهم باي افعال غير مشروعة ، يجب احالتهم إلى المحاكمة أمام قاضيهم الطبيعي ، وليس المحاكمة العسكرية ، والأفراج عن أسر الشهداء والمواطنين الذين لم تثبت قيامهم بأي فعل أجرامي.

ـ القبض على كل البلطجية الذين استخدمتهم اجهزة الأمن في الاعتداء على أسر الشهداء والمتظاهرين في ميدان التحرير.

ـ التحقيق مع مسئولي وزارة الداخلية في احداث الاعتداءات الأمنية وما اشير من شهود العيان إلى استخدامهم بلطجية للاعتداء على المتظاهرين.

ـ وقف الضباط المتهمين في احداث اطلاق النار على الشهداء في الفترة من 25 ـ 28 يناير عن العمل.

ـ تنتقد هذه المنظمات البطء البالغ في محاكمة الضباط في اتهامات اطلاق النار وقتل المتظاهرين سواء أمام اقسام الشرطة أو في ميدان التحرير وفي المحافظات المختلفة ، وتؤكد هذا الموقف أن ذلك لا يتناقض مع الموقف الحقوقي بضرورة توفر ضمانات المحاكمة العادلة لهم على هذه الجرائم.

وتدعو هذه المنظمات وزارة الداخلية إلى احترام حق التظاهر السلمي ، وعدم التعرض لأي تجمعات أو مظاهرات احتجاجية سواء في ميدان التحرير أو غيره من الأماكن ، وان مهام الوزارة تقتصر على حماية الامن وحماية المنشأت العامة والخاصة.

والمنظمات الموقعة هى :

1. المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الإنسان

2. المؤسسة العربية لدراسات الديمقراطية وحقوق الإنسان” عدالة”

3. الجمعية الوطنية للدفاع عن الحقوق والحريات

4. الائتلاف المدني للإصلاح الديمقراطي”شارك” ويضم 10 مؤسسات.

5. المنظمة العربية للاصلاح الجنائي

6. المجموعة المدنية المصرية

7. جمعية التنمية الإنسانية

8. جمعية المساعدة القانونية لحقوق الإنسان

9. جمعية حقوق الإنسان لمساعدة السجناء

10. جمعية شموع لحقوق المعاقين

11. جمعية النهضة الريفية بشبين الكوم

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل