المحتوى الرئيسى

مقتل 15 أميركيا بالعراق في يونيو

06/30 17:41

وقال الجيش الأميركي في بيان أصدره اليوم الخميس إن الجنود الثلاثة لقوا مصرعهم بهجوم في جنوبي العراق بدون إعطاء مزيد من التفاصيل.

وبهذا ترتفع حصيلة القتلى الأميركيين في العراق هذا الشهر إلى 15 قتيلا وهي الأعلى منذ يونيو/حزيران 2009, بينما ترتفع حصيلة الخسائر الأميركية منذ الغزو الذي تم في 2003 إلى أربعة آلاف و469 قتيلا.

وفي السابق, اتهم الأميركيون جماعات شيعية عراقية موالية لإيران بتنفيذ هجمات في جنوبي العراق تستهدف القوات الأميركية والبريطانية.

وفي سياق التطورات الميدانية أيضا, قتل موظف في شركة نفط الشمال العراقية, وأصيب شرطي في هجومين منفصلين بكركوك شمالي العراق.

حملة للصدرين
في الأثناء يضغط التيار الصدري بقيادة رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر لإبقاء القوات الأميركية خارج المدن والمقار العراقية بما فيها القواعد العسكرية إلى حين أن تنسحب بنهاية العام الحالي مثلما هو منصوص عليه في الاتفاقية الأمنية المبرمة بين بغداد وواشنطن.

وكان مسؤولون أميركيون وعراقيون أثاروا في وقت سابق احتمال الإبقاء على بضعة آلاف من الجنود الأميركيين بعد نهاية هذا العام.

وقال مسؤولون إن التيار الصدري طلب حتى الآن من عشرة من مجالس المحافظات في وسط وجنوبي العراق بما فيها العاصمة بغداد والبصرة إصدار قرارات تبقي على القوات الأميركية خارج المدن وخارج المقار المدنية العراقية.

ووفقا للمصدر ذاته, استجاب للدعوة حتى الآن مجلس محافظة البصرة الذي وافق على إصدار قرار بهذا المعنى.

وفي هذا السياق تحديدا طُلب الاثنين الماضي من قوة أميركية تحمي فريقا لإعادة الإعمار مغادرة مجلس محافظة البصرة أو تسليم أسلحتهم.

أسامة النجيفي نفى أن يكون دعا إلى إقامة إقليم للسنة (الجزيرة-أرشيف)

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل