المحتوى الرئيسى

صحافة القاهرة: ‏إدانة واسعة للعنف في ميدان التحرير.. إسرائيل لم ولن تجرؤ على اختراق حدودنا

06/30 08:13

القاهرة - أخبار مصر

تناولت الصحف المصرية الصادرة صباح الخميس عدة عناوين أبرزها: إدانة واسعة للعنف في ميدان التحرير، إسرائيل لم ولن تجرؤ على اختراق حدودنا، 200٪ حافز إثابة لجميع موظفي الدولة أول يوليو، في حالة نادرة بالسعودية تلد بعد ٤ أشهر من اصابتها بالسكتة الدماغية، حسين سالم لا يحمل الجنسية السعودية وبطرس غالي لم يحصل على الأمريكية.

الأهرام

تحت عنوان "إدانة واسعة للعنف في ميدان التحرير وتحذير من عودة الثورة المضادة"، أدانت القوى السياسية المصرية مؤامرة القوى المضادة للثورة في استغلال أحداث مسرح البالون‏.‏

وحذر المجلس الأعلى للقوات المسلحة ـ في بيان ـ شباب الثورة من الانسياق وراء دعاوي الفوضى التي تستهدف زعزعة استقرار الوطن، محذرا من خطة مدبرة لعدم تحقيق أهداف الثورة.

وطالب الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء شباب الثورة بالدفاع عن ثورتهم، وعدم الانسياق وراء مثيري الفتن، وكشف عن أن هناك عملا منظما يستهدف إشاعة الفوضى في البلاد.

وفي خبر ثان، اتهم طارق زيدان مؤسس ائتلاف ثورة مصر الحرة العضوين السابقين لمجلس الشعب علاء حسنين وأشرف حسين عشيري بالوقوف وراء أحداث التحرير وكانوا موجودين بفندق شهير في ميدان التحرير وقت الأشتباكات‏.

وأضاف زيدان أنهما كانا يرصدان الأحداث عن كثب، مشيرا إلي أنه تم ابلاغ الجهات الأمنية للتأكد من صحة هذه المعلومات من أنهما من نزلاء الفندق.

وقال إن العضوين من المتضررين من حل المجالس المحلية مضيفا أنهما احتجا علي المهندس حمدي الفخراني في قضية المجالس المحلية مدافعين عن مبارك ونظامه.

وفي خبر آخر، تحت عنوان "‏%96‏ نسبة النجاح في عينة أحياء ثانية و ‏%93.9‏ لـ ثالثة‏"، ذكرت صحيفة الأهرام ان الدكتور أحمد جمال الدين موسى وزير التربية والتعليم اعتمد نتيجة العينة العشوائية لمادة الأحياء بالثانوية للمرحلتين‏،‏ حيث بلغت نسبة النجاح للمرحلة الأولى ‏%96‏

وأكد الوزير أن 31 طالبا وطالبة حصلوا على الدرجة النهائية من عدد 581 ناجحا من إجمالي 605 ورقات إجابة.

كما بلغت نسبة النجاح للمرحلة الثانية 93.9% مقارنة بـ 67.8% العام الماضي، وحصل 141 طالبا وطالبة علي الدرجة النهائية و 6 طلاب على صفر من 3095 ناجحا و 3295 جملة أوراق المادة.

كما نشرت الصحيفة حوارا خاصا مع الفريق عبدالعزيز سيف الدين، قائد قوات الدفاع الجوي، شدد فيه ‏على انه لا صحة مطلقا لما أشاعه البعض من ان طائرات اسرائيلية قامت باختراق مجالنا الجوي وبصفة خاصة في سيناء مؤكدا أن اسرائيل لم ولن تجرؤ على اختراق سمائنا حتى ولو استخدمت الطائرات بدون طيار أو طارت طائراتها على ارتفاعات منخفضة فعيون رجال قوات الدفاع الجوي الساهرة تراقب كل شبر في سماء مصر بصفة عامة وسيناء بصفة خاصة سواء قبل أحداث ثورة 25 يناير أو بعدها.

الأخبار

تحت عنوان "سيناريو نشر الفوضى"، ذكرت صحيفة الأخبار ان الاحداث المؤسفة التي وقعت يوم الثلاثاء الأسود بميدان التحرير أسفرت عن إصابة 1114 مواطنا.. وتم ضبط 40 متهما أغلبهم عمال ومهنيون ومن بينهم طلبة بالثانوية، وبعضهم من الصعيد، كما ان بينهم أمريكي وبريطاني.

وحذر المجلس الأعلى للقوات المسلحة من المحاولات المنظمة التي يتم فيها استغلال دم شهداء الثورة لاحداث الوقيعة بين الثوار والمؤسسة الأمنية، لتحقيق أهدافهم المغرضة، وأهاب في بيانه رقم 56 بالشعب وشباب الثورة ومفجريها عدم الانسياق وراء هذه الدعوات، ودعا إلى مقاومتها واجهاضها.

وأكد د. عصام شرف رئيس مجلس الوزراء أن هناك شيئا منظما لنشر الفوضى في البلاد، مجدِدًا دعوته لشباب الثورة وغيرهم من أبناء الشعب المصري للمحافظة علي ثورتهم ثورة 25 ينايرالمجيدة.

وأبدت الأحزاب السياسية والقوى الوطنية مخاوفها من التأثيرات السلبية لاحداث ميدان التحرير على مسيرة الثورة ودعت جماعة الاخوان المسلمين الي عدم الانسياق وراء الدعاوي المشبوهة فيما حذر الحزب الناصري من جر البلاد الي حرب أهلية وشدد حزب مصر الحرية علي ضرورة الوعي لخطورة سيناريو الفوضى.. فيما انتقدت الاحزاب الجديدة وحركات الشباب مواقف قوات الامن والاستخدام المفرط للقوة ضد المتظاهرين.

وفي خبر ثان، تحت عنوان "200٪ حافز إثابة لجميع موظفي الدولة أول يوليو"، ذكرت صحيفة الأخبار انه من المتوقع خلال الساعات القادمة صدور مرسوم بقانون من المجلس الاعلى للقوات المسلحة بربط الموازنة العامة للدولة لعام 2011/2012 تصل جملة المصروفات 490.7 مليار جنيه مقابل ايرادات 349.5 مليار جنيه.

وصرح د.عبدالفتاح الجبالي مستشار وزير المالية ان تمويل برنامج زيادة الاجور هذا العام يصل 9 مليارات جنيه لحرص الحكومة على تطبيق المرحلة الاولى من البرنامج الشامل للاصلاح الذي يستغرق 5 سنوات.

وقال ان المرحلة الاولى تشمل رفع الحد الادنى وتضييق الفوارق بين الرواتب الدنيا والمتوسطة والعليا.

واوضح ان ذلك يتم من خلال زيادة حافز الاثابة الذي يتقاضاه موظفو الدولة حاليا بنسب مختلفة ليصل إلي 200% من المرتب الاساسي وسوف يساهم ذلك في رفع المرتبات الدنيا من اصحاب الدرجات السادسة والخامسة والرابعة إلي الحد الادني وهو 700 جنيه كما تشهد بدايات مربوط الدرجات الاخرى زيادات بنفس نسب زيادة حافز الاثابة حيث يرتفع متوسط بداية مربوط الدرجة الثالثة من 520 إلي 708 جنيهات والثانية من 686 إلي 941 جنيها والاولى من 864 جنيها إلي 1102 جنيه والمدير العام من 1099 إلي 1492 جنيها.

وفي خبر آخر، انجبت سيدة متوفاة اكلينيكيا جنينا مكتملا بصحة جيدة في مستشفى بالمملكة العربية السعودية، دخلت السيدة الحامل المستشفي قبل 5 أشهر وهي مصابة بسكتة دماغية نتيجة تدهور للاذن الوسطى مما أدى إلي ارتفاع درجة الحرارة، والتهاب الأغشية المحيطة بالدماغ "التهاب السحايا".

وصرح د. سامر قارة الاستشاري ورئيس قسم العناية المركزية بالمستشفى بأن السيدة دخلت المستشفى وهي تعاني من فشل في جميع وظائف الغدد المفرزة للهرمونات الأساسية. وتم الحاقها بالعناية الفائقة، وتمت تغذيتها صناعيا مع الحفاظ على حركة الأمعاء، وكان يجري متابعة حالة الجنين كل ساعة.. وتمت ولادته بعملية قيصرية توفيت بعدها الأم.

الجمهورية

تحت عنوان "موقعة الحواجز والموتوسيكلات.. في ميدان التحرير"، ذكرت صحيفة الجمهورية ان أحداث ميدان التحرير أثارت جدلاً وانقساماً في الآراء في وجهات النظر حول أسباب ما حدث بين خبراء الأمن والاجتماع والسياسة البعض أشار بأصابع الاتهام إلي فلول النظام السابق خاصة بعد قرار القضاء الإداري بحل المجالس المحلية وانهم وراء الأحداث المؤسفة.

البعض الآخر فسر ما حدث بوجود أخطاء في حق الثوار وثورتهم وأيضا التباطؤ في الاستجابة لمطالبهم وخاصة محاكمة رموز نظام مبارك خاصة فيما يتعلق بعمليات قتل المتظاهرين.

أكد جمعة محمد علي منسق ائتلاف بيت الثورة ان البلطجية هجموا علي مبنى وزارة الداخلية باسم الشهداء ولم يكن لشباب الثورة أي دخل بالاشتباكات التي حدثت أمام الوزارة وحينما هرب البلطجية إلي الميدان تعاملت قوات الأمن مع الجميع بكل قسوة وشدة وقام أحد الضباط بسب الثورة والشباب وتوعد المصريين بمعركة ثأرية كبيرة.

وأكد شباب الثورة والمواطنون المتواجدون بميدن التحرير رفضهم التام لما حدث من أعمال عنف واعتداء على رجال الشرطة.. وأعربوا عن أسفهم الشديد وأكدوا ان رجال النظام السابق وأعضاء المجالس المحلية وراء كل فتنة.. وطالبوا الجيش والشرطة بتفعيل القانون والتصدي لهم بكل حزم.

وفي خبر ثان، تحت عنوان "حسين سالم لا يحمل الجنسية السعودية وبطرس غالي لم يحصل على الأمريكية"، نقلت صحيفة الجمهورية عن مصدر مسئول قوله أن المملكة العربية السعودية أفادت السلطات المصرية رسمياً عدم منح الجنسية السعودية لرجل الأعمال حسين سالم المتحفظ عليه حاليا في اسبانيا رداً على استعلام السلطات المصرية.

وأضاف المصدر أن عملية المتابعة والرصد التي يقوم بها العميد مجدي الشافعي مدير انتربول القاهرة باشراف اللواء أحمد جمال الدين مساعد أول الوزير للأمن العام توصلت إلى أنه لم يثبت حتى الآن حصول حسين سالم على الجنسية الإسرائيلية.

من جانب آخر تلقت السلطات المصرية رداً رسمياً من الولايات المتحدة الأمريكية بعدم حصول يوسف بطرس غالي وزير المالية السابق الهارب على الجنسية الأمريكية.. وهو ما يعد نقطة مهمة في تضييق الخناق على غالي والقبض عليه.

وكشفت المعلومات أن بطرس غالي متواجد حاليا في بريطانيا.. وأن مصر تلقت ردوداً ايجابية من لندن حول إمكانية التعاون مع مصر في مجالات تبادل وتسليم المطلوبين.

وفي خبر آخر، لقي الشيخ فريح فرج الله شيخ مشايخ قبيلة المزينة مصرعه إثر حادث انقلاب سيارته على طريق القاهرة السويس عن عمر يناهز 63 عاماً وكان فريح الله يشغل منصب قاضي عرفي بجنوب وشمال سيناء واستطاع خلال عمله كقاضي عرفي من حل ما يقرب من 5000 قضية تختص بالدم والقصاص.

وأنجب فريح 35 ولدا وفتاة ولديه 105 أحفاد وقد حصل على نوط الامتياز من الدرجة الأولى من الرئيس السابق محمد أنور السادات عن بطولاته في حرب 6 أكتوبر وقد أسر الشيخ فريح فرج الله في السجون الإسرائيلية نظرا لخطورته على جيش الاحتلال في فترة الاحتلال الإسرائيلي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل